رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تعلن الجدول الزمني لإجراء انتخابات رئاسة الجمهورية

نشر
مؤتمر الهيئة الوطنية
مؤتمر الهيئة الوطنية للانتخابات

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، عن الجدول الزمني لإجراء انتخابات رئاسة الجمهورية، مشددة على أنه يبدأ انتخابات رئاسة الجمهورية للمصريين في الخارج في الجولة الأولى، أيام 1 و2 و3 ديسمبر، كما أنه سيكون الانتخابات داخل مصر على مدار ثلاث أيام، أيام 10 و11 و12 ديسمبر.

الهيئة الوطنية للانتخابات توضح الجدول الزمني لإجرء انتخابات الرئاسة

أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، القرار رقم "3" لسنه 2023، بعد الاطلاع على الدستور والقانون رقم  22 لسنه 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية والقانون رقم 45 لسنه 2014 بتنظيم مباشرة الحقوق السياسية، والقانون رقم 198 لسنه 2017 في شأن الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأوضحت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه سيتم إعلان نتيجة انتخابات رئاسة الجمهورية في 18 ديسمبر 2023.

كما تُعلن الهيئة الوطنية للانتخابات، وهى المنوط بها إجراء والاشراف على الانتخابات واعلان النتيجة، توقيتات الانتخابات التي تتضمن:

1-دعوة الناخبين للاقتراع وإعلان الجدول الزمنى وغلق قاعدة البيانات

2-تحديد موعد فتح باب الترشح وبدء تلقى أوراق الترشح

3-اعلان القائمة المبدئية للمرشحين وما حصلوا عليه من تأييدات

4-تلقى اعتراضات المرشحين على بعضهم البعض

5-فحص طلبات الترشح والفصل في الاعتراضات

6-اخطار المرشح المستبعد وأسبابه

7-تلقى تظلمات المرشحين المستبعدين وفحصها

حددت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، البنك الاهلى المصرى وبنك مصر أمام المرشحين فى الانتخابات الرئاسية المرتقبة، لفتح حسابات بها للإنفاق على الدعاية الانتخابية وتلقى تبرعات وفقا لقانون الانتخابات.

وتتضمن ضوابط تلقي المرشحين للتبرعات، الآتى : حددت لكل مرشح أن يتلقى تبرعات نقدية أو عينية من الأشخاص الطبيعيين المصريين، على ألا يجاوز مقدار التبرع من أى شخص طبيعي اثنين في المائة من الحد الأقصى المقرر للإنفاق في الحملة الانتخابية.

ويلتزم المرشح بفتح حساب بالعملة المحلية في أحد البنوك  بمصر التي تحددها الهيئة الوطنية للانتخابات يودع فيه ما يتلقاه من التبرعات النقدية، وما يخصصه من أمواله وعلى كل من البنك والمرشح إبلاغ اللجنة أولاً بأول بما يتم إيداعه في هذا الحساب ومصدره، كما يقوم المرشح بإخطار اللجنة بأوجه إنفاقه من هذا الحساب، وذلـك خـلال المواعيد ووفق الإجراءات التي تحددها، ولا يجوز الإنفاق على الحملة الانتخابية من خارج هذا الحساب.