رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي يؤكد تسلم بلاده أول دفعة من الدبابات الأمريكية أبرامز

نشر
 رئيس أوكرانيا، فولوديمير
رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي

أكد رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، تسلم بلاده أول دفعة من الدبابات "أبرامز" الأمريكية، وجاء ذلك في نبأ عاجل لـ"سكاي نيوز عربية".

الدبابات "أبرامز" الأمريكية 

كما أعلنت نيويورك تايمز، اليوم الأثنين، أن الولايات المتحدة سلمت أوكرانيا أول دفعة من دبابات أبرامز.

وفي وقت سابق، أعلن البنتاغون، أنّ الولايات المتّحدة ستزوّد أوكرانيا ذخائر تحتوي على يورانيوم منضّب، وهي قذائف فعّالة ضدّ الدبابات والمركبات المدرّعة.

وأوضح البنتاغون في بيان أنّ هذه الذخيرة من عيار 120 مليمتراً مخصّصة لدبابات أبرامز الأميركية التي وعدت واشنطن تسليمها لكييف في إطار دفعة جديدة من المساعدات العسكرية بقيمة 175 مليون دولار.

وتساعد كثافة اليورانيوم، حوالى 1,7 مرة كثافة الرصاص، هذه الذخيرة على اختراق المدرّعات الثقيلة.

ولكنّ اليورانيوم المنضّب مثير للجدل بسبب ارتباطه بمشكلات صحية مثل السرطان وعيوب خلقية في صراعات سابقة، رغم أنه لم يثبت بشكل قاطع أنّ هذه الذخائر هي السبب في ذلك.

وكانت الولايات المتحدة في طليعة الدول التي قدّمت الدعم لأوكرانيا، وسرعان ما شكّلت تحالفاً دولياً لدعم كييف بعد بدء الغزو الروسي العام الماضي وقد حشدت مساعدات من عشرات البلدان.

وتعهّدت واشنطن تقديم مساعدات عسكرية لكييف تزيد قيمتها عن 43 مليار دولار منذ شنت موسكو غزوها في شباط/فبراير 2022.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال لقائه في كييف الأربعاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنّ القوات الأوكرانية تحرز تقدّماً "مشجّعاً للغاية" في هجومها المضادّ لدحر القوات الروسية.

وكان وصل الرئيس الأوكراني، "فولوديمير زيلينسكي"، إلى واشنطن في مُحاولة لإقناع الولايات المتحدة بالإبقاء على زخم دعمها العسكري لكييف في مواجهة الغزو الروسي، واستقبل بايدن وزوجته جيل، نظيره الأوكراني وزوجته أولينا، وانتقل الرئيسان إلى المكتب البيضوي، إذ أكد بايدن لزيلينسكي "حرصه على وقوف العالم إلى جانب" كييف.

وأعلن الرئيس الأمريكي "بايدن"، أن أولى دبابات "أبرامز ام 1" الأمريكية ستصل أوكرانيا في "الأسبوع المُقبل" لتعزيز قدرات كييف في التصدي للقوات الروسية في هجوم مُضاد يسير ببطء، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الجمعة.

وقال بايدن في البيت الأبيض وإلى جانبه نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "الأسبوع المقبل تصل أولى دبابات أبرامز الأمريكية إلى أوكرانيا".

وصرح بايدن بأنه "وافق على الشريحة التالية من المساعدات العسكرية لأوكرانيا" والتي قدّرها البنتاغون بـ325 مليون دولار.