رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية العراقي يبحث مع نظيره الروسي آفاق التعاون المشترك بين البلدين

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم السبت، أن الجانب العراقي يعمل على استكمال التحضيرات اللازمة لزيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الى العاصمة الروسية موسكو خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وذكر بيان لوزارة الخارجية، أن"نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على هامش مشاركته في الأسبوع رفيع المستوى لاجتماعات الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة".

وأضاف البيان أن "الجانبين بحثا آفاق التعاون المشترك وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين".

وأكد وزير الخارجية أن "الجانب العراقي يعمل على استكمال التحضيرات اللازمة لزيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الى العاصمة الروسية موسكو خلال الأسابيع القليلة القادمة".

وأوضح أن "المباحثات بين الجانبين خلال الزيارة ستوفر فرصة مناسبة لبحث التعاون الثنائي في المجالات السياسية والاقتصادية، مشيراً الى "إمكانية عقد اجتماع اللجنة العراقية – الروسية المشتركة على هامش هذه الزيارة".

من جانبه، أكد وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف "حرص بلاده على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين"، لافتاً الى "تطلع بلاده الى زيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الى موسكو خلال الأسابيع القليلة القادمة".

العراق يؤكد دعمه للحوار متعدد الأطراف ضمن إطار الأمم المتحدة

وبدوره، أكد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، دعمه للحوار متعدد الأطراف ضمن إطار الأمم المتحدة.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية، صدر الجمعة، فأن حسين "شارك أمس الخميس، في الاجتماع الوزاري الثالث عشر ل‍مجموعة أصدقاء الوساطة برعاية الجمهورية التركية وجمهورية فنلندا، على هامش مشاركة الوزير في الأسبوع رفيع المستوى لأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الثامنة والسبعين في نيويورك".

وخلال الاجتماع، القى حسين، كلمةً أكد فيها "دعم العراق للحوار متعدد الأطراف ضمن إطار الأمم المتحدة، مشددًا على ضرورة احترام سيادة الدول والعمل على حل النزاعات بالطرق السلمية وتعزيز دور الدبلوماسية الوقائية وتفعيل الوساطة في حل النزاعات والتصدي لكل ما يهدد السلم والأمن الدوليين".

وشدد وزير الخارجية العراقي على "موقف العراق الداعي للاستمرار في نزع فتيل الازمات من خلال الطرق الدبلوماسية وتغليب لغة الحوار وضرورة اتخاذ التدابير الجماعية اللازمة لمواجهة الإرهاب، مشيرًا الى أهمية حماية وتعزيز حقوق الإنسان على المستوى الوطني والإقليمي والدولي وفقاً لقرارات الأمم المتحدة".