رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاحتلال الإسرائيلي يغلق الضفة الغربية والمعابر مع غزة

نشر
قوات الاحتلال الإسرائيلي
قوات الاحتلال الإسرائيلي

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، فرض إغلاق شامل على الضفة الغربية والمعابر مع قطاع غزة، خلال ما يُسمى "يوم الغفران اليهودي" الذي يصادف اليوم وغدا الاثنين.

ويأتي قرار الإغلاق، بحسب ما ورد في بيان الجيش الإسرائيلي، "بناء على تقييم الوضع الأمني وتوجيهات المستوى السياسي"، ثم "سيُقرر في ما بعد بشأن إمكانية فرض الإغلاق في باقي أيام الأعياد اليهودية".

وخلال الإغلاق يُمنع الفلسطينيون إلا في الحالات الطارئة من عبور الحواجز إلى أراضي المحتلة (1948) ، كما تمنع حركة الأفراد والبضائع من قطاع غزة وإليه.

وتفرض دولة الاحتلال الإسرائيلي عادة إغلاقاً على الضفة الغربية في فترة الأعياد اليهودية، ولاسيما في الفترات التي تشهد توتراً أمنياً.

ويشار إلى أن الأعياد اليهودية تكثر في شهر أيلول الحالي وتستمر حتى تشرين الأول المقبل.

نفذ "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، غارة جوية بوساطة طائرة مُسيّرة استهدفت موقعًا عسكريا يتبع لحركة حماس، بعد مواجهات "عنيفة" اندلعت على حدود قطاع غزة، أدت إلى إصابة ثلاثة فلسطينيين بنيران إسرائيلية.

وتأتي هذه الضربة، على خلفية مواجهات شبه يومية منذ 13 سبتمبر بين متظاهرين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية على جانبي السياج الفاصل بين إسرائيل وقطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وأعلن الجيش الإسرائيلي في بيان استهداف موقع عسكري يتبع حركة حماس، بوساطة طائرة مسيرة، قرب منطقة كانت تشهد أعمال شغب عنيفة، فيما اتهم الجيش الإسرائيلي فلسطينيين بإطلاق عيارات نارية على مناطق قرب الحدود.

وأفاد مصدر أمني فلسطيني بأن "جسما إسرائيليا استهدف موقع مراقبة يعود إلى حركة حماس شرق مدينة غزة"، من دون تسجيل سقوط ضحايا.

وفي وقت سابق السبت، وقعت صدامات بين متظاهرين فلسطينيين وقوات إسرائيلية متمركزة على الجانب الآخر من السياج الأمني الفاصل، حيث أحرق المتظاهرون إطارات ورشقوا الجنود بالحجارة، وقالت وزارة الصحة في غزة إن ثلاثة فلسطينيين أصيبوا بنيران إسرائيلية.

رصاص الاحتلال الإسرائيلي يُنهي حياة شاب فلسطيني في طولكرم

اقتحم "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم في الضفة الغربية، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية.

وبحسب ما أدلى به شاهد عيان، فإن صفارات الإنذار تدوي في المدينة وتدور اشتباكات عنيفة بين مسلحين فلسطينيين وقوات الجيش الإسرائيلي.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن "انفجارات متتالية تسمع في مخيم نور شمس ناتجة عن استهداف قوات الاحتلال من قبل المقاومين الفلسطينيين بالعبوات المتفجرة".

ونشرت وكالة "صفا" الفلسطينية، أن "قوات الاحتلال تستخدم صواريخ "الأنيرجا" خلال اقتحامها لمخيم نور شمس.