رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مهرجان قرطاج يحتفل بـ100 سنة سينما بتونس في دورة استثنائية

نشر
الأمصار

يحتفي مهرجان أيام قرطاج السينمائية بمرور 100 سنة على السينما في تونس في دورة استثنائية تبدأ يوم 28 أكتوبر وتختتم فعالياتها يوم 4 نوفمبر 2023، سيشمل الاحتفاء إحياء ذكرى لرحلة طويلة بدأت مع ألبير سمامة شيكلي، وهو مخرج سينمائي تونسي، يعتبر رائد السينما التونسية، ولد عام 1872 وتوفي عام 1933.

وترجع بدايات السينما في تونس إلى عام 1896 تاريخ تصوير الأخوين لوميار لمشاهد حية لنهج تونس العاصمة، وفي العام التالي أقيم في البلاد أول عرض سينمائي سنة 1908، وافتتحت "أمنية باتي" كأول قاعة سينما في البلاد عام 1922 وصور فيلم "زهرة" كأول فيلم قصير في البلاد، ومن هذا التاريخ يؤرخ لبدايات السينما التونسية كأول انتاج، بواسطة مواطن من القارة الأفريقية.

وفي سنة 1937 أول فيلم طويل بعنوان "مجنون القيروان" سنة 1966 وبعد الاستقلال أنتج أول فيلم تونسي بعنوان الفجر، وتنتج السينما التونسية حاليا معدل ثلاثة أفلام طويلة و6 أفلام قصيرة في السنة، وتعد أيام قرطاج السينمائية، أهم فعالية سينمائية في البلاد.

كانت سنة 1966م مفصلاً هاماً، حيث شهدت انطلاق الدورة الأولى لأيام قرطاج السينمائية، وهذا المهرجان الذي أسس من طرف وزارة الشئون الثقافية وبمبادرة من السيد الطاهر شريعة الذي أصبح كاتبا عاما له منذ البداية حتّى سنة 1972م يهدف إلى تنمية السينما العربية والأفريقية حتّى تقوم بدورها على المستوى العالمي للتعريف ولنشر الفيلم العربي والأفريقي بصفة خاصة وأفلام العالم الثالث بصفة عامة.

أيام قرطاج السينمائية

أيام قرطاج السينمائية هو مهرجان سينمائي كان ينتظم بتونس كل سنتين خلال شهر أكتوبر، وأصبح بعد ذلك مناسبة سنويّة يكون موعدها مع الجمهور مابين شهر أكتوبر، ونوفمبر من كل عام، وقد تأسس عام 1966 ببادرة من الطاهر شريعة، وتشرف عليها لجنة يرأسها وزير الثقافة وتتكون من مختصين في القطاع السينمائي. 

أيام قرطاج السينمائية هو أقدم مهرجان سينمائي في دول الجنوب لا يزال يعقد دوراته بانتظام. وهي إحدى ثلاث تظاهرات فنية تستكمل بعضها، إذ نجد كذلك أيام قرطاج المسرحية، أيام قرطاج الشعرية وأيام قرطاج الموسيقية. 

ومنذ سنة 2015 أصبح المهرجان يعقد سنويا حيث انتظمت الدورة من 21 إلى 28 نوفمبر 2015 تحت إدارة إبراهيم لطيف. ويذكر أن درة بوشوشة كانت مديرة الأيام في 2014 وقبلها محمد المديوني. وتولى نجيب عياد إدارة المهرجان لحين وفاته في 2019. وتنعقد الدورة الثلاثون من 26 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2019.