رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هزة أرضية جديدة تضرب المغرب بعمق 10 كيلومترات

نشر
زلزال
زلزال

ضرب زلزال بقوة 3.4 درجة على مقياس ريختر دولة المغرب، فجر اليوم الجمعة، بعمق 10 كيلومترات، وفقا لما ذكره مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي.

زلزال بقوة 3.4 درجة يضرب المغرب

 ووقعت بؤرة الهزة الارضية التي ضربت المغرب، على مسافة 56 كيلومترا بين الجنوب والجنوب الغربي من مدينة مراكش، حسبما أفاد مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي في بيانات نشرها عبر موقعه الإلكتروني.

 

وأظهرت بيانات مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، وقوع بؤرة هزة المغرب على مسافة 46 كيلومترا غرب أوكايمدن الواقعة في إقليم الحوز التي كانت من أكثر المناطق تضرراً جراء الزلزال الذي ضرب البلاد في 8 سبتمبر الجاري.  

 

وأسفر زلزال المغرب، عن انهيار نحو 50 ألف مسكن جزئيا أو كليا في الأقاليم الـ5 المتضررة، وفقا لما ذكرته شبكة “سكاي نيوز” الإخبارية.

 

أعلنت حكومة المغرب استئناف الدراسة في الأقاليم الخمسة التي ضربها زلزال الحوز، وذلك بعد 10 أيام من توقفها، كما بدأت عملية حصر المنازل المنهارة بالتوازي مع عمليات فتح الطرق.

 

محاولات معالجة الأضرار الناجمة عن زلزال الحوز

ومن بين المناطق التي استؤنفت فيها الدراسة أمس الاثنين، مدينة أمزميز جنوب مراكش، وبلدة أسني وبعض قرى تارودانت في الجنوب، حيث استبدل جزء كبير من نحو 500 وحدة تعليمية عاملة في تلك المنطقة مؤقتا بالخيام.

وبحسب بيان صادر عن مديرية التربية بإقليم الحوز، فأن السلطات نصبت 150 خيمة مجهزة بالمعدات التعليمية، لتمكين تلاميذ المناطق المتضررة من الزلزال، من متابعة دراستهم، في حين نُقل 789 تلميذا من المؤسسات التعليمية التي تضررت بشكل كبير من الزلزال في إقليم الحوز، إلى مدارس مدينة مراكش بعد تعذر إنشاء مدارس هناك.

ومنذ مساء 8 سبتمبر الجاري حتى الآن، تتواصل جهود الإنقاذ والإغاثة لمجابهة تداعيات زلزال الحوز؛ حيث تواصلت عمليات البحث عن ناجين، وانتشال جثث الضحايا لليوم الحادي عشر على التوالي.

وقد أعلنت السلطات المغربية مواصلة عمليات فتح الطرق الجبلية المؤدية إلى القرى النائية المتضررة من الزلزال الذي ضرب البلاد، مساء 8 سبتمبر الجاري، الذي أسفر عن 2946 وفاة و6125 إصابة، إضافة إلى دمار مادي كبير، وفقا لأحدث بيانات وزارة الداخلية.