رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان وألمانيا والبرازيل والهند تؤكد عزمها على إصلاح مجلس الأمن الدولي

نشر
الأمصار

أكدت اليابان وألمانيا والبرازيل والهند، اليوم الخميس، عزمها على العمل سويا لمحاولة إصلاح مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.

جاء ذلك خلال اجتماع وزراء خارجية الدول الأربع، المعروفة باسم مجموعة الأربع، في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

جانب من جلسات مجلس الأمن

وشدد الوزراء الأربعة على أهمية تعزيز وظائف الأمم المتحدة، لا سيما في ظل العملية العسكرية الروسية المستمرة على أوكرانيا.

وتبادل الوزراء وجهات النظر حول كيفية إصلاح مجلس الأمن، حيث اتفقوا على أن زيادة عدد الأعضاء الدائمين وغير الدائمين من شأنه أن يجعل المجلس أكثر تمثيلا.

وأكد الوزراء على أنهم سيعملون سويا من أجل تعزيز الحوار بين جميع أعضاء الأمم المتحدة لتحقيق تقدم ملموس في إطار زمني محدد.

وأجرت وزيرة الخارجية اليابانية "يوكو كاميكاوا" محادثات أيضا مع السكرتير العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، حيث شددت على ضرورة إصلاح مجلس الأمن وتعزيز مهام الأمم المتحدة.

وفي وقت سابق، كشفت دولة روسيا، اليوم الأربعاء، عن السماح لرئيس أوكرانيا بإلقاء كلمته، وتصدر المتحدثين في جلسة مجلس الأمن في اجتماعات الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة والمنعقدة في نيويورك في الفترة من 19 سبتمبر إلى 26 سبتمير.

رئيس أوكرانيا إلقاء كلمة في مجلس الأمن

واعترضت دولة روسيا على السماح للرئيس الأوكراني بإلقاء كلمته أولا خلال جلسة مجلس الأمن،  في اجتماعات الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة والمنعقدة في نيويورك، وجاء ذلك خلال نبأ عاجل لـ"سكاي نيوز عربية".

 

وأوضح المندوب الروسي لدى مجلس الأمن، أن السماح لرئيس أوكرانيا بتصدر المتحدثين انتهاك لميثاق مجلس الأمن، وحدث سجال بين رئيس وزراء ألبانيا والمندوب الروسي بشأن مشاركة زيلينسكي في جلسة مجلس الأمن.

 

ويُذكر ان جلسة مجلس الأمن الدولي الدائرة الآن، جاءت بشأن أوكرانيا على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بحضور زيلينسكي.

 

دعا الرئيس الامريكي بايدن الأمم المتحدة لوقف العدوان الروسي السافر على أوكرانيا، جاء ذلك مع انطلاق أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة. 

قال مندوب ألبانيا لدى الأمم المتحدة فيريت خوجة، الذي تترأس بلاده مجلس الأمن الدولي هذا الشهر، إن المجلس سيعقد في 20 سبتمبر اجتماعا حول أوكرانيا، قد يحضره رئيسها فلاديمير زيلينسكي.