رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيرو تعلن الطوارئ لمكافحة انعدام الأمن بعد سلسلة من العنف والجرائم

نشر
رئيسة بيرو
رئيسة بيرو

أعلنت حكومة بيرو حالة الطوارئ في 9 مناطق، اثنتان في ليما وواحدة في بيورا، وذلك لوقف الفوضى العارمة التي اجتاحت البلاد ومكافحة انعدام الأمن بعد سلسلة من العنف والجرائم ،  بحسب الرئيسة دينا بولوارت.

الحكومة تفرض حالة الطوارئ لمكافحة انعدام الأمن

وقالت رئيسة بيرو إن الجيش سيدعم الشرطة الوطنية في مهام مكافحة الجريمة في المقاطعات التسع في البلاد، بما في ذلك منطقتان في ليما، والتي تم إعلان حالة الطوارئ لمواجهة الانفلات الأمني ​​للمواطنين.

كما أكدت بولوارت لوسائل الإعلام البيروفية من نيويورك، حيث سافرت للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن "الجيش، كما يسمح إطاره القانوني، سيدعم الشرطة".

وجدير بالذكر، أن الحكومة البيروفية قد أضفت الطابع الرسمي على مرسوم أعلن حالة الطوارئ في منطقتين في ليما وسبع مناطق في منطقة بيورا الشمالية لمكافحة انعدام الأمن في الشوارع بدعم من الشرطة الوطنية والجيش.

ووفقًا للمرسوم المنشور في طبعة استثنائية من نشرة اللوائح القانونية، فإن المناطق التي أعلنت حالة الطوارئ لمدة 60 يومًا هي سان مارتين دي بوريس وسان خوان دي لوريجانتشو في ليما؛ وكذلك سولانا، وبيلافيستا، وماركافيليكا، وساليترال، وكيريكوتيلو، وإجناسيو إسكوديرو، وميجيل تشيكا، في المنطقة الشمالية من بيورا.

وقال بولوارت: "إن الأولوية بالنسبة لحكومته هي معالجة مسألة انعدام أمن المواطنين، وهي ليست من الأمس أو اليوم، بل هي تاريخية"، وعزت ذلك إلى أن بلاده كانت لديها "سلطات سابقة" والحكومات التي لم تعرفها تحضر".

كما طلب من مواطنيها التريث قليلا لمعرفة نتائج إجراء الطوارئ الذي قال إنه "مدروس جيدا" نظرا "لحاجة السلطات المحلية التي طلبت من السلطة التنفيذية التدخل".

واتخذت حكومة بيرو هذا القرار بعد تعرض ملهى ليلي في سان خوان دي لوريجانشو لهجوم يوم الجمعة الماضي من قبل مجهولين باستخدام عبوة ناسفة، في عمل أدى إلى إصابة 10 أشخاص، بحسب وزارة الصحة.

وبيرو هي دولة في غرب أمريكا الجنوبية. يحدها من الشمال الإكوادور وكولومبيا ومن الشرق البرازيل ومن الجنوب الشرقي بوليفيا ومن الجنوب تشيلي أما من الغرب فتطل على المحيط الهادئ، وعاصمتها لِيمَا.

كانت منطقة البيرو موطناً لحضارة نورتي شيكو وهي إحدى أقدم الحضارات في العالم وتلتها إمبراطورية الإنكا أكبر دولة في أمريكا ما قبل كولومبوس. احتلت الإمبراطورية الإسبانية المنطقة في القرن السادس عشر وأعلنت تابعة للتاج الإسباني. بعد الاستقلال في عام 1821 شهدت البيرو فترات من الاضطرابات السياسية والأزمات المالية وفترات من الاستقرار والازدهار الاقتصادي.