رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. فؤاد حسين يكشف طبيعة العلاقات بين بغداد وموسكو

نشر
وزير الخارجية العراقي
وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين

أكد وزير الخارجية العراقي، "فؤاد حسين"، أن العلاقات بين بغداد وموسكو تاريخها طويل وما زالت قوية، على الرغم من العقوبات، والتغيرات في البيئة السياسية إزاء النزاع في أوكرانيا، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"، اليوم الخميس.

وقال حسين على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: "العلاقات الروسية العراقية لها تاريخ طويل وكانت على مستوى جيد دائما، لكن الحرب في أوكرانيا أثرت على البيئة السياسية برمتها، وكما هو معروف تم فرض عقوبات على روسيا، ومع ذلك العلاقات لا تزال قوية".

وتطرق إلى موضوع كلمة رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني المرتقبة خلال فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقال إن رئيس وزراء البلاد يعتزم التطرق إلى الأوضاع الداخلية في العراق، والتركيز على القضايا الأمن الإقليمية والدولية.

وتابع حسين: “هذه هي المواضيع الرئيسية التي ينوي طرحها”.

ويُقام الأسبوع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في الفترة من 19 إلى 26 سبتمبر، بمشاركة رؤساء الدول ورؤساء الوزراء ووزراء الخارجية وممثلي المنظمات الدولية من جميع أنحاء العالم. ويرأس الوفد الروسي خلال هذا الأسبوع وزير الخارجية سيرغي لافروف.

السوداني: العراق لن يسمح أبدًا باستغلال أراضيه للاعتداء على دول الجوار

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، "محمد شياع السوداني"، أن العراق لن يسمح أبدًا باستغلال أراضيه للاعتداء على دول الجوار، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، اليوم الخميس.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى في نيويورك، مساء أمس الأربعاء (بتوقيت بغداد)، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي، وذلك على هامش مشاركته في الدورة الـ 78 لأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة".

وأكد رئيس مجلس الوزراء، بحسب البيان، "أهمية توطيد العلاقات بين البلدين، في مختلف المجالات، بما يحقق مصلحة الشعبين الجارين"، مشيراً إلى "وجوب تسريع الجهود لإنجاح المشاريع المشتركة بين الطرفين، وهو ما تمثل أخيراً بمشروع الربط السككي الخاص بنقل المسافرين بين البلدين".

وشدّد على أنّ "العراق لن يسمح أبداً باستغلال أراضيه للاعتداء على دول الجوار، مثلما يرفض المساس بأمنه وسيادته، وأنه يجب أن تخضع جميع الإشكالات مع الجوار الإقليمي إلى الحوار؛ من أجل الوصول إلى حلول جذرية للأزمات".

بدوره، قدّم رئيسي شكر الجمهورية الإسلامية الإيرانية، حكومةً وشعباً، إلى العراق وحكومته ومواطنيه على حسن استضافتهم لزائري العتبات المقدّسة المشاركين في إحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين وصحبه (عليهم السلام)، واصفاً العلاقات بين البلدين بالمهمة والمتميزة، مؤكداً أهمية أن يتصدى مسؤولو البلدين لتوطيد ورفع مستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية، من خلال المبادرات الثنائية، كما أشاد بجهود الحكومة العراقية في معالجة الأوضاع في المناطق المحاذية لحدود العراق الشمالية.