رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محمد بن سلمان: الصين هي مَن اختارت التوسط بين السعودية وإيران

نشر
محمد بن سلمان
محمد بن سلمان

أكد ولي العهد السعودي "الأمير محمد بن سلمان"، أن المملكة تُريد من إيران أن تعمل مع دول المنطقة بشكل إيجابي، حسبما أفادت قناة "العربية"، اليوم الخميس.

وأضاف ولي العهد السعودي في مقابلة مع "فوكس نيوز" اليوم الخميس، أن إيران تتعامل مع المصالحة التي أجريت مع المملكة بشكل جدي.

وقال إن الصين هي من اختارت التوسط بين السعودية وبين الإيرانيين.

كذلك عبر عن قلق المملكة من حصول أي دولة على أسلحة نووية، لافتاً إلى أن لا فائدة من حيازة الأسلحة النووية لأنه لا يمكن استخدامها وأن العالم لا يتحمل هيروشيما جديدة.

وأوضح المملكة يجب أن تكون المنطقة مستقرة لنحقق أهدافها، وأنها تتطلع أن تنعم المنطقة وكافة دولها بالأمن والاستقرار لتتقدم اقتصاديا.

استئناف العلاقات

يُذكر أن السعودية وإيران اتفقتا في العاشر من مارس/آذار الماضي، في بكين على استئناف العلاقات الدبلوماسية المقطوعة بين البلدين منذ 2016 وإعادة فتح بعثاتهما الدبلوماسية.

وفي يونيو الماضي، توجه وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إلى طهران في زيارة رسمية التقى خلالها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، مؤكداً في حينه أن طهران قدمت تسهيلات لعودة عمل البعثات الدبلوماسية.

كما شدد حينها على أن "العلاقات بين الجانبين تقوم على ضرورة الاحترام المتبادل، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".

ولي عهد السعودية: القضية الفلسطينية مُهمة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل

أكد "الأمير محمد بن سلمان" ولي العهد السعودي، أن القضية الفلسطينية مُهمة جدًا لمسألة تطبيع العلاقات مع إسرائيل، حسبما أفادت صُحف دولة، اليوم الخميس.

وقال بن سلمان خلال مقابلة له مع شبكة فوكس نيوز الأمريكية، إنه إذا حازت إيران سلاحًا نوويًا فلا بد لنا من حيازته بالمثل.

مقابلة للأمير بن سلمان مع فوكس نيوز 

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية، تبث قناة FOX News الأمريكية في تمام الساعة 1 صباحًا (الخميس 21 سبتمبر 2023م) مُقابلة مع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء أجراها معه كبير المُذيعين السياسيين في القناة بريت باير من مدينة نيوم.

وكانت قناة FOX News قد أصدرت بيانًا إعلاميًا، نوهت فيه إلى أن هذه المُقابلة ستُغطي مجموعة من المواضيع حول مستقبل المملكة والعلاقات مع الولايات المتحدة وستُذاع في برنامج Special Report وهي الأولى لسموه مع شبكة إخبارية أميركية كبرى منذ عام 2019.

وتكتسب مُقابلة سموه المُرتقبة أهمية بالغة لكونها تأتي في سياق تحولات ومُستجدات إقليمية وعالمية.