رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية: نقاشات مع الحوثيين تسفر عن نتائج إيجابية

نشر
الأمصار

رحبت وزارة الخارجية السعودية بالنتائج الإيجابية للنقاشات الجادة بشأن التوصل إلى خارطة طريق لدعم مسار السلام في اليمن، والتي عقدها فريق التواصل والتنسيق السعودي برئاسة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن محمد بن سعيد آل جابر، بمشاركة سلطنة عمان مع وفد صنعاء، برئاسة محمد عبدالسلام فليته في مدينة الرياض.

وقال وزير الدفاع السعودي، اليوم ، بعد اجتماعه مع وفد الحوثيين، إن المملكة أكدت مجدداً التزامها بتعزيز الحوار بين جميع الأطراف في اليمن.

وكتب الأمير خالد بن سلمان على حسابه على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" المعروفة سابقاً باسم تويتر قائلاً: "أكدت خلال لقائي بالوفد وقوف المملكة مع اليمن وشعبه الشقيق، وحرصها على تشجيع الأطراف اليمنية للجلوس على طاولة الحوار للتوصل إلى حل سياسي شامل ودائم في اليمن، تحت إشراف الأمم المتحدة".

تعد هذه المناقشات خطوة مهمة في جهود إحلال السلام في اليمن، حيث تمثل أول حوار مباشر بين المملكة العربية السعودية والحوثيين منذ سنوات.

وأكد وزير الدفاع السعودي التزام المملكة بدعم الحوار بين جميع الأطراف اليمنية، بما في ذلك الحوثيين، للتوصل إلى حل سياسي دائم للنزاع.

قتل خمسة أشخاص في السعودية واليمن

وفي وقت سابق، قتل خمسة أشخاص في السعودية واليمن في قصف للمتمردين وغارات للتحالف، حيث قتل شخصان في جنوب السعودية بقصف للمتمردين الحوثيين وثلاثة أشخاص أخرين في اليمن في غارات للتحالف بقيادة المملكة، مساء الجمعة، حسبما أفاد الدفاع المدني السعودي ومصادر طبية يمنية السبت، في تصعيد للمواجهات بين الطرفين.

ومن جانبه، قال الدفاع المدني إنّ سعوديا ويمنيا قتلا وأصيب سبعة آخرون بجروح مساء الجمعة؛ بعد سقوط “مقذوف عسكري” على متجر أطلقته “المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران من داخل الأراضي اليمنية تجاه محافظة صامطة في منطقة جازان”.

كما تضرر محلان تجاريان و12 مركبة بسبب “الشظايا المتطايرة”.

وتعتبر هذه هي المرة الاولى التي يُوقع فيها قصف للمتمردين الحوثيين قتلى وجرحى في السعودية منذ فترة طويلة. ومن المقرّر أن يعقد التحالف اليوم مؤتمر صحافيا للتحدث بشأن آخر التطورات.

وتتعرّض مناطق عدة في السعودية باستمرار لهجمات بصواريخ بالستية وطائرات مسيّرة مفخخة تُطلق من اليمن باتجاه مطاراتها ومنشآتها النفطية.

وعن صنعاء الخاضعة لسيطرة المتمردين، أفادت مصادر طبية لوكالة فرانس برس بـ”مقتل ثلاثة مدنين بينهم إمراة وطفل وجرح ستة جراء قصف طيران التحالف لمباني المؤسسة العامة للاتصالات وسكن الموظفين في قرية عجامة “شمال غرب العاصمة صنعاء” مساء أمس الجمعة أيضا.

ويأتي ذلك في ظل تصعيد بين الطرفين حيث يشن التحالف غارات على العاصمة صنعاء منذ نحو أسبوع، مستهدفا مواقع للمتمردين بينها المطار، يقول إنها تُستخدم كمنصة لإطلاق للطائرات مسيرة مفخخة باتجاه المملكة.