رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحديد آلية مشاركة الأندية السعودية في بطولة النخبة ودوري أبطال آسيا

نشر
الأمصار

كشف الاتحاد السعودي لكرة القدم عن آلية مشاركة أندية دوري روشن السعودي في المسابقات الآسيوية للموسم المُقبل 2024/2025.

وجاء ذلك بعد طلب الاتحاد القاري من الاتحادات الأعضاء تحديد الآلية المناسبة لتسمية المقاعد المحددة لكل دولة، وأعلن الاتحاد السعودي ذلك في بيانًا رسميًا.

ويتأهل بطل دوري روشن السعودي للمحترفين ووصيفه وصاحب المركز الثالث في الموسم الجاري 2023/2024 إلى بطولة النخبة الموسم المقبل 2024/2025.

 

بينما في المقابل يتأهل بطل كأس خادم الحرمين الشريفين إلى دوري أبطال آسيا “2”، وفي حال كان البطل أحد الأندية الثلاثة الأولى في الدوري، يتم اعتماد صاحب المركز الرابع في دوري روشن للمشاركة في دوري أبطال آسيا 2.

 

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اعتمد في وقت سابق هيكلة مسابقاته الجديدة، حيث تنظم بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة وهي المستوى الأعلى للأندية في قارة آسيا، وتضم أفضل 24 فريق.

 

بينما تحمل بطولة المستوى الثاني اسم دوري أبطال آسيا 2 وتضم 32 فريقًا، فيما تم إطلاق اسم كأس التحدي الآسيوي على بطولة المستوى الثالث التي تضم 20 فريق، وهذه البطولة لا تشارك بها الأندية السعودية.

 

ما هي الأندية السعودية المشاركة في آسيا بموسم 2024/2025؟

تحظى السعودية بثلاثة مقاعد مباشرة في بطولة النخبة ومقعد مباشر في دوري أبطال آسيا 2، وهو الحد الأقصى من المقاعد نظرًا لتصدر السعودية تصنيف مسابقات الأندية الآسيوية الموسم الجاري.

كشفت تقارير صحفية سعودية عن تفاصيل موسم الرياض 2023، الذى سينطلق فى أكتوبر المقبل، ويتضمن مباراة كأس موسم الرياض التى ستجمع عملاقى الدورى السعودى الهلال والنصر، إلى جانب نادٍ عالمى لم يتم الكشف عنه، كما ستشهد الاحتفالية فعاليات لمحبى رياضات التنس والملاكمة والمصارعة الحرة.

تفاصيل موسم الرياض

ونشرت صحيفة "الرياضية" تقريرًا عن موسم الرياض الذى أعلن عنه المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه فى السعودية، والذى سيتضمن أيضًا عدة فعاليات رياضية ترفيهية بخلاف كرة القدم، وستشهد الاحتفالية كأساً لأبرز أبطال التنس العالميين، كامتداد للبطولات الدولية التي تستضيفها المملكة في السنوات الأخيرة في جميع الرياضات.

وينظم كأس موسم الرياض 2023 بنظام دوري النقاط للفرق الثلاث بدلاً عن مباراة واحدة، كما كان عليه الحال الموسم الماضي، الذي شهد مباراة بين فريق الموسم المكون من نجوم الهلال والنصر أمام باريس سان جيرمان الفرنسي، إضافة إلى «مباراة الأبطال» التي جمعت فريق النصر وألميريا الإسباني.

ويأتي كأس موسم الرياض في نسخته الرابعة التي تنطلق 28 أكتوبر المقبل ضمن الفعاليات الترفيهية، التي تضم مباريات عالمية أخرى ستحدد لاحقاً إضافة إلى استضافة أكبر مهرجانات المصارعة في العالم« كراون جول» بمشاركة البطل العالمي جون سينا، وبطولة عالمية كبيرة للبادل بمشاركة أبطال العالم، وبطولة كأس موسم الرياض للتنس بمشاركة أهم المصنفين في العالم من رجال وسيدات، وعدد من الفعاليات الرياضية الترفيهية المختلفة.

 

ومباراة نجوم موسم الرياض التي جمعت بين فريق الموسم المكون من نجوم الهلال والنصر وباريس سان جيرمان جرت في 19 يناير الماضي على ملعب الملك فهد الدولي، وانتهت بفوز فريق العاصمة الفرنسية 5-4، وجمعت بين البرتغالي كريستيانو رونالد قائد النصر والأرجنتيني ليونيل ميسي للمرة الأولى منذ رحيلهما عن صفوف ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين، ووضع اللاعبان بصمتهما في هذه المواجهة التي حظيت بمتابعة جماهيرية كبيرة بعد أن سجل كل منهما هدفاً لفريقه.
وأعلن المستشار تركي بن عبد المحسن آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، الأحد، عن أبرز تفاصيل ومناطق موسم الرياض في نسخته الرابعة والذي سيكون بهوية ابتكارية وجديدة كُل ًيا تحت شعار "BigTime"، حيث تؤسس الهوية الجديدة لرؤية ُمستدامة تصل بالموسم للأسواق العالمية.
وأكد آل الشيخ أن حفل افتتاح الموسم هذا العام؛ ينظم من قبل أفضل منظمي الاحتفالات حول العالم وبمشاركة أشهر النجوم، كما سيصاحبه نزال حزام موسم الرياض الذي ُيعد الحدث الأول والأكبر من نوعه، وأحد أكبر نزالات الملاكمة للوزن الثقيل.

ويهدف موسم الرياض في نسخته الرابعة هذا العام، لخلق أكثر من 200 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة؛ وتمكين ما يقارب 2000 شركة محلية ودولية لتنظيم أكثر التجارب الترفيهية تميزاً حول العالم على مساحة تتجاوز 7 مليون متر مربع، وسيكون لموسم الرياض في نسخته الرابعة موقعاً إلكترونياً مطوراً بمميزات جديدة ومنصة تذاكر معتمدة بمواصفات فريدة.