رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تدشن أول بنك في الخارج برأس مال 50 مليون دولار

نشر
الأمصار

دشنت الجزائر، اليوم الأربعاء، أول بنك لها في الخارج تحت مسمى "بنك الاتحاد الجزائري"، برأسمال قدره 50 مليون دولار.

جاء ذلك في مراسم أقيمت بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، بحضور وزيري المالية والتجارة وترقية الصادرات الجزائريين، لعزيز فايد، والطيب زيتوني، إلى جانب وزيري المالية والتجارة والصناعة والصناعة التنقليدية والسياحة الموريتانيين، إسلمو ولد محمد امبادي، ولمرابط ولد بناهي.

وقال وزير المالية الجزائري، لعزيز فايد، في كلمة له خلال المراسم، إن افتتاح البنك الجزائري في موريتانيا "يجسد تعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الرامية إلى تسهيل الاستثمار والمبادلات التجارية بين الجزائر وأفريقيا".

وأضاف الوزير الجزائري أن البنك الجديد "سيلعب دورًا مهمًا في تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، ودعم الاستثمارات الجزائرية في موريتانيا، والعكس بالعكس".

من جانبه، قال وزير المالية الموريتاني، إسلمو ولد محمد امبادي، إن افتتاح البنك الجزائري في موريتانيا "يمثل خطوة مهمة في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين"

وأضاف الوزير الموريتاني أن البنك الجديد "سيساهم في جذب الاستثمارات الجزائرية إلى موريتانيا، ودعم الصادرات الموريتانية إلى الجزائر".

وأوضحت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية أن "بنك الاتحاد الجزائري" هو ثمرة شراكة أربعة بنوك حكومية جزائرية هي القرض الشعبي الجزائري (بنسبة 40 %من رأس المال)، وبنك الجزائر الخارجي ( 20 %)، والبنك الوطني الجزائري (20%) وبنك الفلاحة والتنمية الريفية (20%).

ومن المقرر أن يتم دشين ثاني بنك جزائري بالخارج، تحت اسم "البنك الجزائري السنغالي"، غدا الخميس، بالعاصمة السنغالية داكار.

يُعد افتتاح أول بنك جزائري في الخارج خطوة مهمة في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجزائر والدول الأفريقية.

ويأتي هذا الافتتاح في إطار جهود الحكومة الجزائرية لزيادة التعاون الاقتصادي مع الدول الأفريقية، ودعم الاستثمارات الجزائرية في القارة.

ومن المتوقع أن يساهم البنك الجديد في تعزيز العلاقات التجارية بين الجزائر وموريتانيا، ودعم الصادرات الجزائرية إلى موريتانيا، والعكس بالعكس.

وفي وقت سابق،يسعى وزيرا التجارة والمالية في الجزائر، الطيب زيتوني، ولعزيز فايد، إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجزائر وموريتانيا، وذلك من خلال زيارة عمل إلى نواكشوط اليوم الأربعاء.

خلال الزيارة، سيدشن الوزيران افتتاح معرض دائم للمنتجات الجزائرية، ووكالة للبنوك العمومية الجزائرية، في نواكشوط بموريتانيا.

كما سيلتقيان بمسؤولين موريتانيين لمناقشة سبل تعزيز التبادل التجاري بين البلدين، وتشجيع الاستثمار في القطاعات المحلية.

وفي وقت سابق، أكد رئيس وفد موريتانيا، فى اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين بالجامعة العربية، حسنى الفقيه، أن القمة العربية التنموية المقرر عقدها فى نواكشوط يوم 7 نوفمبر المقبل ستحمل شعار "الأمن الغذائى العربى ضمان للسيادة"، وجاء ذلك خلال كلمته أمام اجتماع المجلس على مستوى كبار المسؤولين بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم الثلاثاء