رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفد جزائري في زيارة إلى موريتانيا لتعزيز العلاقات الاقتصادية

نشر
الأمصار

يسعى وزيرا التجارة والمالية في الجزائر، الطيب زيتوني، ولعزيز فايد، إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجزائر وموريتانيا، وذلك من خلال زيارة عمل إلى نواكشوط اليوم الأربعاء.

خلال الزيارة، سيدشن الوزيران افتتاح معرض دائم للمنتجات الجزائرية، ووكالة للبنوك العمومية الجزائرية، في نواكشوط بموريتانيا.

كما سيلتقيان بمسؤولين موريتانيين لمناقشة سبل تعزيز التبادل التجاري بين البلدين، وتشجيع الاستثمار في القطاعات المحلية.

وفي وقت سابق، أكد رئيس وفد موريتانيا، فى اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين بالجامعة العربية، حسنى الفقيه، أن القمة العربية التنموية المقرر عقدها فى نواكشوط يوم 7 نوفمبر المقبل ستحمل شعار "الأمن الغذائى العربى ضمان للسيادة"، وجاء ذلك خلال كلمته أمام اجتماع المجلس على مستوى كبار المسؤولين بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم الثلاثاء.

موريتانيا تحضر اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالجامعة العربية

وأوضح رئيس وفد موريتانيا، أن دولة مويتانيا قامت بكل الترتيبات لإنجاح القمة التنموية بتوجيهات من الرئيس محمد ولد الغزواني، معربًا عن أمله أن تشكل هذه القمة محطة بارزة في مسار القمم العربية التنموية.

وأشار رئيس وفد موريتانيا لدى جامعة الدول العربية، إلى أن العالم يشهد اضطرابات كبيرة في إمدادات الغذاء والطاقة وارتفاع معدلات التضخم، بسبب العديد من الأزمات المتلاحقة مثل تبعات جائحة كوفيد 19 والأزمة الروسية الأوكرانية إضافة إلى التغيرات المناخية وما ترتب عليها من اختلالات في النظم البيئية في العالم هي أمور تنعكس بشكل مباشر على أمن الطاقة والغذاء في العالم.

وفي وقت سابق، قال الرئيس المدير التنفيذي لمنظمة الهيدروجين الأخضر جوناس بومبرغ إن موريتانيا بلد غني بمصادر الطاقات المتجددة اللازمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بما في ذلك الطاقة الهوائية والشمسية.

وجاء ذلك في تصريح صحفي على هامش مؤتمر تسریع تمويل مشاريع الهيدروجين الأخضر في أفريقيا المنظم في نواكشوط بالتعاون مع التحالف الإفريقي للهيدروجين الأخضر والبنك الدولي.

وأكد في هذا الصدد أن الأولوية حاليا تكمن في التوصل إلى آليات لتحويل هذه المقدرات إلى طاقات قابلة للاستغلال، من أجل تحفيز الصناعات الخضراء المستدامة.

وأضاف أنه على الشركات العالمية للطاقة بدء التحضير مبكرا لإنتاج هذه الطاقة الجديدة، من خلال إطلاق المشاريع الريادية في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر.

وعلى جانب أخر، انطلقت بمباني بلدية تيارت في نواكشوط في موريتانيا، منتديات نواكشوط التي تنظمها وزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، بالتعاون مع البلدية، تحت شعار “الشباب في خدمة التنمية المحلية”.

وتهدف هذه المنتديات التي تدوم من 11 وحتي 15 من الشهر الجاري، إلى تسليط الضوء على واقع الشباب ومعالجة الاشكالات المطروحة له من خلال الندوات والمحاضرات العلمية بشتى المجالات ذات الصلة.