رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فلسطين.. عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون الأقصى بحماية شرطة الاحتلال

نشر
الاحتلال الإسرائيلي
الاحتلال الإسرائيلي

اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين الإسرائيليين اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة تحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، بدءا من باب المغاربة وانتهاء بباب السلسلة.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس في بيان، إن المستوطنين نفذوا طقوسا تلمودية، واستمعوا إلى شرح عن "الهيكل" المزعوم، فيما نشرت قوات الاحتلال عناصرها منذ الصباح في باحات الأقصى وعند أبوابه، لتأمين اقتحامات المتطرفين.

ويتعرض المسجد الأقصى يوميا عدا الجمعة والسبت، لسلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين، بحراسة شرطة الاحتلال، في محاولة لفرض السيطرة الكاملة على المسجد، وتقسيمه زمانيا ومكانيا.

وكان قد قتل صباح اليوم الأربعاء، الشاب ضرغام محمد يحيى الأخرس (19 عاما)، متأثرا بجروحه الحرجة في الرأس، وذلك بعد إصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم عقبة جبر بمدينة أريحا.

وكانت قوات الاحتلال "قوات خاصة"، قد اقتحمت مخيم عقبة جبر لتنفيذ اعتقالات، حيث اندلعت مواجهات مع المواطنين، ما أدى إلى إصابة واحدة على الأقل بالرصاص الحي وإصابات بحالات اختناق.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر، في بيان، بأنه تم نقل شاب أصيب بالرصاص الحي في الرأس إلى مستشفى أريحا خلال اقتحام قوات الاحتلال للمخيم، حيث وصفت إصابته بالخطيرة، وأعلن الطاقم الطبي لاحقا وفاته متأثرا بإصابته الخطيرة جدا.

وبمقتل الأخرس، ترتفع حصيلة ضحايا محافظة أريحا والأغوار منذ بداية العام الحالي إلى 13 شخصاً.

فلسطين.. وفاة شخص وإصابة العشرات خلال اقتحام الاحتلال مخيم جنين

وفي وقت سابق، شهد مخيم جنين في فلسطين، مساء الثلاثاء، اقتحامًا مكثفًا لقوات الاحتلال الإسرائيلي، أسفر عن استشهاد فلسطيني وإصابة العشرات.

وفقًا لبيان لوزارة الصحة الفلسطينية، استشهد الشاب محمد وليد أبو الهيجا (23 عامًا)، بعد تعرضه لإطلاق نار من قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحام المخيم.

وأصيب العشرات من الفلسطينيين، بينهم نساء وأطفال، خلال الاقتحام، وفقًا لمصادر محلية.

وأكدت المصادر أن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم وحاصرت منزلين، وقصفتهما بعدة صواريخ، ومنعت مركبات الإسعاف والطواقم الطبية من الوصول للمصابين.

وبدورها، أدانت الفصائل الفلسطينية اقتحام الاحتلال الإسرائيلي لمخيم جنين، واعتبرته "عملًا إرهابيًا".

وفي وقت سابق، أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح متفاوتة وحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي اندلعت في مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة فجر الأحد، فيما شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة طالت 14 فلسطينيا، في وقت استهدفت المقاومة الفلسطينية موقعا للاحتلال قرب طولكرم.