رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يدعو الأمم المتحدة لوقف العدوان الروسي السافر على أوكرانيا

نشر
الأمصار

دعا الرئيس الامريكي بايدن الأمم المتحدة لوقف العدوان الروسي السافر على أوكرانيا. 

جاء ذلك مع انطلاق أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة. 

وفي سياق آخر أعلن الرئيس الأمريكي، "جوزيف روبينيت بايدن"، تخصيص 11 مليون دولار لدعم الأعمال الإغاثية في ليبيا في أعقاب العاصفة المُدمّرة "دانيال"، التي أودت بحياة الآلاف، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الثلاثاء.

وكانت الخارجية الأمريكية قد ذكرت قبل أيام أن واشنطن خصصت مليون دولار فقط لدعم الإغاثة في ليبيا.

وقال بايدن في بيان نشره البيت الأبيض على موقعه الرسمي: "اليوم، وبينما يواصل سكان شرقي ليبيا التعافي وإعادة الإعمار من الفيضانات المدمرة، فإن الولايات المتحدة، ستقدم 11 مليون دولار إضافية لدعم المنظمات المحلية والدولية في الاستجابة لحاجاتهم الإنسانية العاجلة".

وأضاف أن الخارجية الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "يو إس أيد" ستساعد في التنسيق اللازم لإيصال هذه المساعدات للأشخاص الذين يحتاجونها.

وستنضم الولايات المتحدة بذلك إلى الجهود المتضافرة التي تبذلها دول ومنظمات أخرى غير ربحية حول العالم لتقديم الدعم الحيوي لليبيين مثل الماء والغذاء والمأوى والمساعدة الطبية، وفق بيان البيت الأبيض.

وأكد بايدن أن الولايات المتحدة ستستمر في الوقوف إلى جانب الشعب الليبي في هذه الأوقات الصعبة.

كما شدد على أن الولايات المتحدة مستمرة في التزامها بدعم المسار السياسي الذي يفضي إلى إيجاد حكومة حرة وموحدة ومنتخبة في ليبيا.

الأمم المتحدة تكشف عن حصيلة مُرعبة لضحايا فيضانات درنة الليبية

ارتفعت حصيلة ضحايا فيضانات مدينة "درنة" في شرق ليبيا، إلى 11300 قتيل، حسبما أفادت الأمم المتحدة، صباح الأحد، في تحديث للحصيلة.

وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أن 10100 آخرين لا يزالون في عداد المفقودين في المدينة المنكوبة.

وأضاف التحديث أن الفيضانات أودت بحياة 170 شخصًا في أماكن أخرى بشرق ليبيا خارج درنة.

كارثة دانيال

وأوضحت الأمم المتحدة، أن «هذه الأرقام من المتوقع أن ترتفع حيث تعمل طواقم البحث والإنقاذ بدأب للعثور على ناجين»، مشيرة إلى أنه بعد مرور نحو أسبوع على الإعصار دانيال الذي ضرب شمال شرق ليبيا «لا يزال الوضع الإنساني قاتماً وخاصة في درنة».

وذكر تقرير الأمم المتحدة، أن المدينة تعاني من مشكلة حادة فيما يتعلق بمياه الشفة، وقد أصيب 55 طفلاً على الأقل بالتسمم لشربهم مياها ملوثة.

وفي المناطق المحيطة التي شهدت سنوات من النزاعات المسلحة، حذرت الأمم المتحدة من مخاطر الألغام الأرضية التي جرفتها مياه الفيضانات من مكان الى آخر وتهدد المدنيين الذين يتنقلون سيرا على الاقدام.

استمرار التحقيقات بشأن كارثة درنة.. مسؤول ليبي يكشف التفاصيل

أكد المتحدث باسم مجلس النواب الليبي، "عبد الله بليحق"، أن التحقيقات جارية بشأن كارثة درنة، قائلاً "لن يتم إعلان أي أسماء حتى اكتمال المعلومات، ويتم التنسيق مع النائب العام بشأن التحقيق في كارثة الإعصار".