رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

في ذكرى وفاتها

إيران.. إحباط مُحاولة لاغتيال والد الشابة مهسا أميني

نشر
الأمصار

أعلنت سلطات محافظة كردستان شمال غربي "إيران"، إحباط محاولة لاغتيال والد الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني، التي توفيت خلال احتجازها في مركز أمني في سبتمبر 2022، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الأحد.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن المساعد السياسي والأمني لعمدة محافظة كردستان مهدي رمضاني قوله: "أحبطنا محاولة لاغتيال والد الشابة مهسا أميني، واعتقلنا أشخاصا ينتمون لجماعة إرهابية كانوا يسعون لاغتيال والد أميني على طريق المقبرة التي دفنت فيها في أثناء ذهابه إليها، كما جرى اعتقال عدة أشخاص آخرين على صلة بمحاولة الاغتيال".

وفي وقت سابق يوم السبت، أفاد مصدر مطلع لوكالة "إرنا" الرسمية الإيرانية بأن والد مهسا أميني غير محتجز وأن هناك بعض وسائل الإعلام المعارضة نشرت "أخبارا كاذبة" في ذكرى أميني.

وقال المصدر للوكالة: "لم يتم احتجاز والد مهسا أميني والسيد أميني في منزله ويمارس حياته الطبيعية وما تروجه وسائل الإعلام المعارضة عن اعتقاله أخبار كاذبة".

وأضاف المصدر، "تسعى وسائل الإعلام الأجنبية والمعارضة لتشويش الرأي العام بنشر أخبار كاذبة منها احتجاز والد مهسا أميني في ذكرى وفاتها".

وكانت وسائل إعلام إيرانية قد نقلت في وقت سابق من اليوم أن "قوات الأمن، اعتقلت والد مهسا أميني، لفترة وجيزة، لتحذيره من إحياء الذكرى السنوية لوفاتها".

وشهدت إيران، العام الماضي، احتجاجات كبيرة عقب وفاة الشابة مهسا أميني، داخل مقر للشرطة بعد توقيفها بدعوى "ارتداء الحجاب بشكل غير ملائم".

وأضرم محتجون في طهران وعدة مدن إيرانية، النار في مراكز ومركبات للشرطة، ورددوا هتافات مناهضة للسلطة، فيما فرضت الولايات المتحدة الأمريكية، عقوبات على "شرطة الأخلاق" واتهمتها بالإساءة للنساء واستخدام العنف ضدهن وحملتها مسؤولية وفاة مهسا أميني (22 عاما).

وأعلنت النيابة العامة في إيران نهاية العام الماضي، حل "شرطة الأخلاق" التي شكلت في عهد الرئيس الأسبق المحافظ محمود أحمدي نجاد من أجل "نشر ثقافة اللباس اللائق والحجاب".

نتنياهو يتهم إيران بانتهاك جميع التزاماتها النووية

وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، اتهامًا إلى إيران بانتهاك التزاماتها في سعيها للحصول على أسلحة نووية، وذلك بعد أن أعلنت طهران إلغاء تعيين عدد من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد.

وقال نتنياهو في بيان صادر عن مكتبه إن "إسرائيل لا تتفاجأ من تحركات إيران، التي تثبت أنها مستمرة في انتهاك جميع التزاماتها تجاه المجتمع الدولي".

وفي وقت سابق اليوم السبت، أعلن رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، أن إيران أبلغت بقرار منها إلغاء اعتماد العديد من مفتشي الوكالة الذين يقومون بتفتيش منشآت تخصيب اليورانيوم.

وأدان غروسي قرار طهران، ودعا الحكومة الإيرانية للعدول عن قرارها والعودة إلى مسار التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.