الاحتلال الإسرائيلي يقتحم شرق قلقيلية بفلسطين
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عزبة الطبيب شرق مدينة قلقيلية، فيما أضرم مستوطنون النار في أراضٍ زراعية بقرية برقا شرق رام الله، في إطار الاعتداءات المتواصلة على الفلسطينيين وممتلكاتهم.
وأفادت مصادر محلية فلسطينية "وفا" بأن قوات الاحتلال داهمت منزلي المواطنين وضاح عثمان طبيب وعاطف مصطفى، وفتشتهما وعبثت بمحتوياتهما، عقب اقتحامها عزبة الطبيب.
وفي سياق متصل، أشارت مصادر محلية إلى أن مستوطنين أشعلوا النيران في أراضٍ زراعية بقرية برقا، ما أدى إلى احتراق عشرات الأشجار المثمرة، لا سيما أشجار الزيتون واللوز.
وأضافت أن عشرات المواطنين الفلسطينيين من أهالي القرية تصدوا لهجوم المستوطنين، الذين نفذوا أعمالاً استفزازية على أطراف برقا.
وزارة الدفاع الإسرائيلية تعلن نيتها إقامة نحو 40 نواة ناحال لتأمين الحدود
أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، عزمها إقامة نحو 40 نواة "ناحال" جديدة خلال شهر سبتمبر المقبل على ما تسميه "الحدود الشرقية"، بالتوازي مع تنفيذ مشروع لإقامة عائق أمني على الحدود مع الأردن.
بيان وزارة الدفاع الإسرائيلية:
وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية، إن الخطة تأتي ضمن إجراءات تهدف إلى تعزيز الوجود الإسرائيلي في المنطقة الشرقية وتدعيم المنظومة الأمنية على طول الحدود، مشيرة إلى أن المشروع يشمل إنشاء بؤر استيطانية ذات طابع عسكري ومدني في إطار برنامج "ناحال".
ويأتي الإعلان بالتزامن مع المضي قدمًا في مشروع العائق الأمني على الحدود الأردنية، والذي تقول إسرائيل إنه يهدف إلى منع عمليات التسلل وتهريب الأسلحة، وسط انتقادات فلسطينية تعتبر هذه الخطوات جزءًا من سياسة توسيع الاستيطان وفرض وقائع جديدة على الأرض.
وتعد نوى "ناحال" من الأطر التي تجمع بين النشاط العسكري والاستيطاني، حيث تُستخدم في كثير من الأحيان كنقطة انطلاق لإقامة تجمعات استيطانية دائمة في المناطق الحدودية والاستراتيجية.
أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أن القوات الإسرائيلية تستهدف مراكز قيادة لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت، بحسب ما جاء في بيان عاجل.
أعلن وزير الدفاع في دولة إسرائيل، يسرائيل كاتس، أن الجيش الإسرائيلي تلقى تعليمات واضحة باستخدام "كل قوته" داخل الأراضي اللبنانية، رغم استمرار العمل بوقف إطلاق النار الحالي، في خطوة تعكس تصعيدًا عسكريًا جديدًا على الحدود بين دولة إسرائيل ودولة لبنان.