رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران.. إلغاء حُكم بالإعدام على شاب أدين باحتجاجات مهسا أميني

نشر
إيران
إيران

ألغى "القضاء الإيراني" حُكمًا بالإعدام صدر بحق شاب على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها البلاد بعد وفاة مهسا أميني، حسبما أفادت وكالة أنباء محلية.

حكم القضاء في أكتوبر بإعدام محمد قبادلو (23 عاما) لإدانته بتهمة "الإفساد في الأرض" على خلفية قتل عنصر من الشرطة دهسا بسيارة وجرح آخرين على هامش احتجاجات اندلعت في سبتمبر بعد وفاة أميني إثر توقيفها من قبل شرطة الأخلاق.

وأوردت وكالة "مهر" نقلا عن فريق الدفاع أن "المحكمة العليا ألغت إدانة قبادلو وستتم إحالة القضية على محكمة أخرى للتعامل مع مشكلات الصحة العقلية للمتهم".

وكان موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية الإيرانية أفاد مطلع فبراير بتعليق تنفيذ الحكم بإعدام قبادلو لحين التحقيق في قضية قتل شرطي عمدا. وطلبت عائلة المدان في حينه الصفح عنه، مشيرة الى أنه يعاني من اضطراب ثنائي القطب.

حركة احتجاجية:

وشهدت إيران حركة احتجاجية اعتبارا من 16 سبتمبر 2022 عقب وفاة أميني بعد توقيفها، بلغت ذروتها في أكتوبر ونوفمبر، قبل أن تتراجع حدتها بشكل ملحوظ.

إيران

وقتل المئات على هامش الاحتجاجات بينهم عشرات من عناصر قوات الأمن، وتم توقيف الآلاف على خلفية التحركات.

وأعدمت السلطات الإيرانية منذ أواخر العام الماضي، سبعة أشخاص لإدانتهم بالاعتداء على عناصر من قوات الأمن على هامش الاحتجاجات. 

من ناحية أخرى، أعلن المتحدث باسم حكومة إيران، علي بهادري جهرمي، أن بلاده حققت 112 مليار دولار من التجارة الخارجية للسلع غير النفطية في فترة الحكومة الحالية، وهو أمر غير مسبوق بالـ40 عاما الماضية.

وفي اجتماع مع الطلبة الجامعيين في مدينة مشهد، أوضح علي بهادري جهرمي قائلا: "هذا القدر من الصادرات هو خارج النفط، وفي الواقع فإن الصادرات فاقت الواردات"، متابعا: "في الحكومة الحالية، لم تنتظر البلاد الغرب وزادت تبادلاتها التجارية مع بعض دول المنطقة إلى 5 أضعاف".

وأكد بهادري جهرمي أن لغة الحكومة في الدبلوماسية كانت منطقية وواضحة للغاية، مشيرا أن الإنجازات التجارية تحققت في وضع يصعب فيه تبادل حتى دولار واحد، كما أردف أن "مسيرة الحكومة كانت إيجابية في العديد من القطاعات، مثل السياسة الخارجية والسيطرة على نمو السيولة، وتحقيق نمو اقتصادي بنسبة 4% والعديد من المؤشرات.. جذور العديد من المشاكل المتبقية تعود إلى الفترة الماضية، ولكن سيتم تعويضها عن طريق العمل على مدار الساعة وجهود المسؤولين وصبر الشعب ومواكبته".