رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران تتهم دولا غربية باستغلال الوكالة الدولية للطاقة الذرية لأغراض سياسية

نشر
الأمصار

إيران.. علقت وزارة الخارجية الإيرانية، على تصريح المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، بشأن إلغاء تعيين عدد من مفتشي الوكالة من ذوي الخبرة، مؤكدة أن دولا أوروبية تحاول مع واشنطن استغلال الوكالة لأغراض سياسية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في بيان، اليوم الأحد، إن "الدول الأوروبية الثلاث والولايات المتحدة، استغلت أجواء مجلس المحافظين لأغراضها السياسية الخاصة؛ في محاولة لطرح مطالب إضافية، وبهدف تدمير أجواء التعاون بين إيران والوكالة".

وأضاف كنعاني أن إيران سبق وحذرت من مغبة الأمر، مؤكدًا أنه "استغلال سياسي"، ولا سيما محاولات تسييس أجواء الوكالة.

ولفت إلى أن "الإجراء الأخير الذي اتخذته إيران، يستند إلى الحقوق السيادية المنصوص عليها في المادة 9 من اتفاقية الضمانات الشاملة، بين إيران والوكالة الدولية".

وأكد كنعاني أن إيران تتوقع أن تمتنع الدول الغربية عن سياسة استغلال المنظمات الدولية، بما فيها وكالة الطاقة الذرية، وتسمح لهذه المنظمات بممارسة أنشطتها المهنية بحيادية وبعيدا عن الضغوط السياسية.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أعلنت يوم السبت، أن إيران أبلغتها بقرارها إلغاء تعيين عدة مفتشين من الوكالة من أصحاب الخبرة.

وقالت الوكالة، في بيان صادر عنها، يوم السبت، إن المفتشين الذين ألغت إيران تعيينهم، من بين الأكثر خبرة بالوكالة، ويتمتعون بمعرفة فريدة في مجال تكنولوجيا التخصيب.

وأضافت أن إيران استبعدت فعليًا حوالي ثلث المجموعة الأساسية من مفتشي الوكالة الأكثر خبرة لديها، مؤكدة أن هذا الإجراء نفذته طهران بطريقة تؤثر مباشرة وبشدة على قدرة الوكالة على إجراء عمليات التفتيش بفاعلية.

من جهته، أدان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، الإجراء الأحادي الذي اتخذته إيران بشأن المفتشين، واصفًا إياه بأنه “غير متناسب وغير مسبوق”.

ودعا طهران، إلى إعادة النظر في قرارها بشأن المفتشين، والعودة إلى مسار من التعاون مع الوكالة، مؤكدًا أنه يتعارض مع آلية التعاون المطلوبة.

إيران تستدعي القائم بأعمال السفارة الأسترالية لدى طهران لهذا السبب

استدعت "الخارجية الإيرانية"، القائم بأعمال السفارة الأسترالية لدى طهران، على خلفية تصريحات وزيرة خارجية أستراليا بخصوص "حماية حقوق الشعب الإيراني وحقوق الانسان"، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الجمعة.

وأفادت وكالة "فارس" بأنه إثر تصريحات وزيرة الخارجية الأسترالية (بيني وونغ) التدخلية في شؤون إيران تحت غطاء "حماية حقوق الشعب الإيراني وحقوق الانسان" والإعلان عن حزمة جديدة من الحظر التي وضعتها أستراليا وطالت عددا من المسؤولين والرعايا الإيرانيين، قام رئيس الدائرة الرابعة لشؤون آسيا وأوقيانيا في الخارجية الإيرانية باستدعاء القائم بأعمال السفارة الأسترالية في طهران، وأبلغه احتجاجا شديد اللهجة باسم الجمهورية الإسلامية الإيرانية على هذا السلوك.