رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. السلطات تعثر على 5 رعاة كانوا مفقودين بمنطقة ضربها الزلزال

نشر
زلزال المغرب
زلزال المغرب

أعلنت السلطات في المغرب، اليوم السبت، عن تواصل عمليات الإنقاذ في المغرب، على خلفية الزلزال الذي ضرب البلاد فجر الجمعة قبل الماضية، مشددة على أنه تم إجراء عملية إمداد لخمسة رعاة كانوا مفقودين وعالقين فى منطقة جبلية شاسعة فى نطاق الأقاليم التى ضربها الزلزال المدمر فى التاسع من سبتمبر الجاري.

زلزال المغرب

ونشرت السلطات في المغرب، في بيان خاص بها، أنه تم توفير المساعدات اللازمة لهم من طعام وأغطية، وتقديم الرعاية الطبية والأدوية الضرورية، كما أنه تم نقل المساعدات بعد عملية بحث استمرت 72 ساعة فى تضاريس جبلية صعبة، حيث تعاونت السلطات المحلية والأمنية المعنية والقوات المسلحة الملكية فى أعمال البحث والتمشيط.

زلزال المدمر في دولة المغرب 

وفي سياق أخر، نتج عن زلزال المغرب المدمر في سابقة هي الأولى من نوعها، قام الجيش المغربي بتزويد المناطق المتضررة من الزلزال بمخابز متنقلة ضخمة، في خضم الجهود المبذولة لتخفيف آثار فاجعة زلزال الحوز على المتضررين.

الخبز من الجيش

إلى جانب زملائهم في الميدان بعد زلزال المغرب المدمر ممن يشرفون على عمليات الإنقاذ وتوزيع المساعدات بالطائرات، شمر رجال من القوات المسلحة، عن سواعدهم لإعداد الخبز لنساء ورجال وأطفال المناطق المنكوبة من جراء زلزال المغرب المدمر.

ولقيت مبادرة الجيش استحسانا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ أشاد المتابعون بهذه المبادرة الإنسانية التي تأتي لتُعزز دور القوات المسلحة في المناطق المتضررة، إلى جانب جهودها الأخرى في سبيل تخفيف وطأة الفاجعة.

وسخّرت القوات المسلحة الملكية وسائل وإمكانيات مهمة في عمليات الإنقاذ وإيصال المساعدات جوا إلى المناطق المتضررة من زلزال المغرب المدمر “زلزال الحوز”، وتنفذ مروحيات تابعة للقوات المسلحة مهام نقل وإيصال المساعدات جوا وإجلاء المصابين.

مهمات جوية

وانطلاقا من قاعدة جوية بمراكش، يُنفذ الجيش ما بين 35 و 40 مهمة يوميا بعد زلزال المغرب المدمر، حسب الظروف الجوية وطبيعة التضاريس، حيث تقوم أحدث المروحيات بطلعات جوية منذ الساعات الأولى للصباح بين مدينة مراكش ومختلف المناطق المتضررة من زلزال المغرب الكبير، لاسيما تلك التي يصعب الوصول إليها عبر المسالك البرية.