رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليونان تعزي ليبيا في ضحايا العاصفة دانيال

نشر
الأمصار

قدمت اليونان اليوم السبت تعازيها إلى رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، في ضحايا العاصفة دانيال التي ضربت ليبيا الأحد الماضي.

وذكرت رئاسة المجلس الرئاسي الليبي في بيان لها أن رئيسة جمهورية اليونان "كاترينا ساكيلا روبولو"، ورئيس وزرائها "كيرياكوس ميتسوتاكيس"، بعثا ببرقيتي تعزية إلى الرئيس المنفي، أعربا فيهما عن خالص تعازيهما وتضامنهما وصادق مواساتهما لسيادته وللشعب الليبي بضحايا العاصفة التي ضربت مدينة درنة.

وأكدت البرقيتان وقوف اليونان حكومة وشعباً إلى جانب الشعب الليبي في هذه الظروف القاسية، واستعدادهما لمدّ يد العون والمساعدة في كل مجهود من شأنه التخفيف من حدة وآثار هذه المأساة الأليمة.

وأعربت البرقيتان عن أملهما في العثور العاجل للمفقودين، وتعافي الجرحى، ومعالجة الأضرار، مؤكدتين أنهما على ثقة بأن الشعب الليبي سيقف على قدميه قريباً وسيخرج أقوى من هذه المحنة.

إغلاق مدينة درنة

وكانت أعلنت هيئة الإسعاف والطوارئ الليبية، اليوم السبت، إغلاق مدينة درنة في شرق البلاد، وذلك بعد أن تسبب الإعصار دانيال في أضرار واسعة النطاق.

وقالت الهيئة في بيان لها، إن الإغلاق جاء "لضمان سلامة المواطنين وعمليات الإنقاذ والإجلاء".

وأضافت أن الإغلاق سيشمل جميع الطرق المؤدية إلى المدينة، وسيتم السماح فقط للمركبات الحكومية والإنسانية بالمرور.

وفي سياق آخر، أرسل مكتب النائب العام الليبي حاملات جثامين و30 ثلاجة إلى المناطق المنكوبة في شرق البلاد جراء الإعصار دانيال.

وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود مكتب النائب العام لتقديم المساعدات اللازمة للضحايا وأسرهم.

وكان رئيس اللجنة العليا للطوارئ والاستجابة السريعة بليبيا، أسامة حماد، عقد اجتماعا أمنيا موسعا بحضور النائب العام المستشار الصديق الصور وآمر غرفة عمليات القوات البرية العميد صدام حفتر.

وناقش الاجتماع الوضع الأمني في المناطق المتضررة من الإعصار دانيال، وبحث سبل تعزيز التعاون بين الجهات الأمنية المختلفة للتصدي للتحديات الناجمة عن الكارثة.

وكانت وصلت طائرة إغاثية روسية جديدة إلى ليبيا اليوم السبت، محملة بمساعدات طبية ومولدات كهربائية، لمساعدة المتضررين من الفيضانات والسيول التي ضربت مناطق في شرق البلاد.

وذكرت قناة «روسيا اليوم» الإخبارية أن الطائرة الروسية هبطت في مطار "بنينا" ببنغازي، وذلك ضمن جسر جوي إنساني بناء على توجيهات من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتقديم المساعدة إلى الشعب الليبي.