رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: 5 ملايين سوداني غادروا منازلهم منذ اندلاع القتال

نشر
الأمصار

أعلنت الأمم المتحدة أن أكثر من 5 ملايين سوداني اضطروا إلى مغادرة منازلهم منذ اندلاع القتال منتصف إبريل الماضي.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن نحو 5.25 ملايين شخص في السودان فروا إلى مواقع أخرى داخل البلاد أو في الدول المجاورة منذ بدء الصراع.

وأضاف المكتب، في تقرير له، أن أكثر من 4.1 ملايين شخص نزحوا إلى 3855 موقعا في جميع الولايات السودانية (18 ولاية) حتى 12 سبتمبر الجاري ، واضاف التقرير ان أكثر من مليون شخص نزحوا إلى البلدان المجاورة حتى 13 سبتمبر الجاري، موضحا أن غالبية الفارين توجهوا إلى أفريقيا الوسطى وتشاد ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان وليبيا.

قرار بتمديد تسجيل المنظمات الوطنية والأجنبية

ومن جهة أخري اصدر المفوض العام للعون الانساني الاستاذ نجم الدين موسي عبدالكريم قرارا اداريا بتمديد تسجيل عمل المنظمات الوطنية و الأجنبية .

ونص القرار تمديد صلاحيات شهادات التسجيل و التجديد للمنظمات الوطنية و الأجنبية والتي انتهي سريانها ولم تتمكن من تقنين اوضاعها نتيجة لأوضاع الامنية الحرجة بالبلاد وذلك حتي ٣١ مارس ٢٠٢٤م علي ان تمارس المنظمات انشطتها و برامجها وفقا للتشريعات الوطنية الحاكمة للعمل الانساني .

ويسري هذا القرار من تاريخ التوقيع عليه و علي السلطات المختصة في المستوي الاتحادي و الولائي اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ القرار .

وجاء القرار لاهمية و ضرورة تيسير إجراءات عمل المنظمات الإنسانية العاملة في البلاد و تمكينها من إيصال المساعدات الإنسانية للمتاثرين بالإضافة الي تعذر تجديد و توفيق الوضع القانوني لعدد من المنظمات الوطنية والأجنبية المسجلة العاملة بسبب الأوضاع الأمنية الراهنة و دون المساس باحكام قانون تنظيم العمل الطوعي و الانساني لسنة ٢٠٠٦م و لائحة تسجيل المنظمات الوطنية و الأجنبية لسنة ٢٠١٣م و مراعاة لمصلحة العمل الإنساني.

وتراقب الولايات المتحدة الأميركية الوضع في السودان والانتهاكات التي يرتكبها طرفا النزاع ضد السودانيين، وفق ما كشفت هالة غريط، المتحدثة الإقليمية باسم وزارة الخارجية الأميركية لقناة "الحرة"، مشيرة إلى أن واشنطن تدعو إلى جانب شركائها وحلفائها "بصوت واحد" إلى ضرورة إنهاء العنف.