رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إطلاق أول سفينة شحن كهربائية في سنغافورة قريبًا

نشر
الأمصار

تنطلق أول سفينة شحن كهربائية في سنغافورة قريبًا، في تطور من شأنه خفض الانبعاثات الكربونية من قطاع النقل البحري.

ومن المُقرر البدء في التجارب البحرية وإطلاق سفينة الشحن التي تعمل بالكهرباء بالكامل -يُطلق عليها هايدروموفر (Hydromover)- خلال الربع الأخير من العام الجاري (2023)، وفقًا لما نشرته وكالة بلومبرغ، الجمعة 15 سبتمبر/أيلول 2023.

وفضلًا عن إطلاقه أول سفينة شحن كهربائية سنغافورية، فإن البلد الآسيوي يمضي قدمًا -من خلال التعاون مع عدد من الشركات العالمية- في مسار التخلص من الانبعاثات من قطاع النقل البحري الذي يعتمد عليه اقتصادها بصورة رئيسة.

إمكانات أول سفينة شحن كهربائية

 تحالف "غول زيرو" (Goal Zero) أول سفينة شحن كهربائية في سنغافورة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "يانسن غرين تكنولوجيز" (Yinson Green Technologies)، إيريك باركلي -في مقابلة أُجريت معه في كوالالمبور خلال الأسبوع الجاري- إن سفينة "هايدروموفر" من المُقرر الانتهاء منها قريبًا.

وشركة "يانسن غرين تكنولوجيز" هي جزء من تحالف "غول زيرو" الذي استعانت به سنغافورة، للاستفادة من خبراته في كهربة المركبات البحرية، وهي كذلك تابعة لشركة "يانسن هولدنغ بي إتش دي" المُدرجة في بورصة ماليزيا.

وتقود شركة "سيتك سولوشينز إنترناشيونال" (SeaTech Solutions International) مُصممة أول سفينة شحن كهربائية سنغافورية، اتحاد "غول زيرو".

وتبلغ طاقة السفينة "هايدروموفر" 25 طنًا من البضائع، وهي مُزودة ببطارية يُمكن استبدالها في غضون دقائق عند نفادها، بحسب الموقع الإلكتروني لشركة "يانسن غرين تكنولوجيز".

ومن المُقرر للشركة تشغيل أول سفينة شحن كهربائية في سنغافورة واستعمالها للأغراض التجارية، تحت العلامة التجارية "مارين إي في" (Marine EV) التي أطلقتها مؤخرًا.

وأشار الموقع الإلكتروني لوحدة "مارين إي في"، إلى أن هذه العلامة التجارية تقدم خدمات الحد من الانبعاثات الكربونية في مجال الصناعات البحرية، عبر الاستثمار في التقنيات الخضراء الابتكارية، وستقدم "مارين إي في" خدمة تأجير السفن والصيانة.

وتُبدي شركة "يانسن غرين تكنولوجيز" اهتمامًا ملحوظًا بصناعة المركبات الكهربائية في آسيا، وتُعد سنغافورة سوقًا واعدة بالنسبة إليها.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، إيريك باركلي: "نرغب بالمشاركة في جميع الخدمات المُرتبطة بالسفن الكهربائية، والبداية من سنغافورة".