رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

للمرة الـ23 هذا العام.. اليابان ترصد 4 سفن صينية داخل المياه الإقليمية

نشر
بحر الصين الشرقي
بحر الصين الشرقي (أرشيفية)

أعلنت اليابان، اليوم الجمعة، عن رصد عدد من السفن التابعة للحكومة الصينية خلال دخولها إلى المياه الإقليمية لدولة اليابان ، وذلك قرب جزر “سينكاكو” في بحر الصين الشرقي.

خفر السواحل في اليابان يرصد 4 سفن حكومية صينية 

ورصد خفر السواحل في اليابان، 4 سفن حكومية صينية خلال دخولهم إلى المياه الإقليمية لليابان قرب جزر "سينكاكو" فى بحر الصين الشرقي، وبدأت السفن دخول المياه في حوالي الساعة العاشرة والنصف من صباح اليوم (بالتوقيت المحلي لليابان)، وأبحرت هناك لنحو ساعة و40 دقيقة، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه).

ونوهت قوات خفر السواحل في اليابان، بأن السفن غادرت بعد ذلك المياه الإقليمية وكانت في المنطقة المتاخمة خارج المياه الإقليمية لليابان مباشرة بالقرب من جزر "يوتسوري" في حوالي الساعة 12 والنصف بالتوقيت المحلي، مشيرين إلى أن خفر السواحل الياباني حذر السفن بعدم دخول المياه الإقليمية مجددا.

واعتبرت السلطات في اليابان، أن أنشطة السفن تنتهك القانون الدولي وأن الحكومة قدمت احتجاجا عبر القنوات الدبلوماسية، وذلك حسبما صرح كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية هيروكازو ماتسونو. 

ووصف مسئول في حكومة اليابان، الموقف الحالي بأنه مؤسف وغير مقبول، مشيرا إلى أن الحكومة ستواصل مراقبة الوضع حول الجزر وسترد بهدوء وحزم، وتعد هذه المرة الـ23 هذا العام التي ترصد فيها الحكومة اليابانية سفنا حكومية صينية في المياه الإقليمية لليابان حول جزر سينكاكو.

أصدرت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية (تيبكو) مؤخرًا تقديرات قالت خلالها، إنه من أجل ضمان وجود مساحة كافية لمشروع تفكيك محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية في عام 2030، تحتاج محطة الطاقة النووية في اليابان إلى تصريف حوالي 400 ألف طن من مياه الصرف الصحي النووية المعالجة في المحيط قبل ذلك.

ووفقا للخطة، اعتبارا من عام 2030، تحتاج "تيبكو" إلى ترك مساحة مفتوحة تبلغ حوالي 50.000 إلى 110.000 متر مربع في محطة الطاقة النووية في فوكوشيما. وفي ذلك الوقت، ستتم إزالة حاويات الصرف الصحي النووية الفارغة وسيتم إنشاء مرافق تفكيك. وذلك حسبما ذكر موقع جلوبال تايمز الصيني.