رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان توجه احتجاجًا لـ كوريا الشمالية عبر الصين

نشر
الأمصار

أكد كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، هيروكازو ماتسونو، اليوم الأربعاء، أن إطلاق كوريا الشمالية لقذيفة يعتقد أنها صاروخ باليستي يُهدّد أمن اليابان والمنطقة بأسرها، لافتًا إلى أن طوكيو أعربت عن احتجاجها الشديد.

وحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية، قال ماتسونو: "كوريا الشمالية أطلقت ما يعتقد أنه صاروخ باليستي.. هذا انتهاك لبنود قرارات مجلس الأمن الدولي ويُشكل تهديدًا لأمن اليابان والمنطقة والمجتمع الدولي".

وأضاف: "ندين مثل هذه الأعمال وأرسلنا "احتجاجًا شديدًا لكوريا الشمالية عبر القنوات الدبلوماسية في بكين".

وفي وقت سابق، أعلنت كوريا الشمالية، تحطم قمر الاستطلاع العسكري أثناء عملية إطلاقه في وقت سابق اليوم الأربعاء.

وقالت كوريا الشمالية إن المرحلة الثانية من عملية الإطلاق تعطلت وجار التحقق من العيوب على أن تتم التجربة الثانية قريبًا.

فيما ذكر الجيش الكوري الجنوبي أن كوريا الشمالية أطلقت ما تدعي أنها "مركبة إطلاق فضائية" جنوبا، بعد أن كشفت عن خطتها للإطلاق في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وأعلنت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية عن عملية الإطلاق دون الخوض في التفاصيل وفي انتظار مزيد من التحليل، بحسب وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية.

ويعد هذا أول فشل لكوريا الشمالية في عملية إطلاق قمر صناعي للتجسس، منذ أن أطلقت صاروخًا باليستيًا عابر للقارات من طراز هواسونج -18 في 13 أبريل الماضي.

الإمارات واليابان توقعان اتفاقية لنقل المعدات والتكنولوجيا الدفاعية

أعلن وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي، أن اليابان والإمارات أبرمتا اتفاقية بشأن نقل المعدات والتكنولوجيا الدفاعية، مما سيخلق الأساس القانوني لتعزيز التعاون المشترك في الدفاع.

وقال وزير الخارجية الياباني خلال مؤتمر صحفي إن "هذه الاتفاقية هي الأولى التي يتم إبرامها مع دولة من منطقة الشرق الأوسط. وستعزز الرقابة المناسبة على نقل المعدات الدفاعية واستخدامها بين اليابان والإمارات العربية المتحدة، فضلا عن التعاون الوثيق بين البلدين في مجال الدفاع".

وأكد أن ذلك سيشكل منصة تكنولوجية لتطوير وإنتاج الصناعات الدفاعية.

وذكرت وزارة الدفاع اليابانية في بيان أنه تم توقيع الاتفاقية في أبو ظبي في اليوم السابق، وستدخل حيز التنفيذ فور الانتهاء من جميع الإجراءات التشريعية اللازمة في كلا البلدين.

جانب من اللقاء