رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا: بليحق يشكك في إحصائيات الأمم المتحدة عن كارثة درنة

نشر
الأمصار

كشف المتحدث باسم البرلمان الليبي عبد الله بليحق، اليوم الخميس، عن شكوك حول إحصائيات الأمم المتحدة بشأن الكارثة التي حلت بمدينة درنة الواقعة في شرق ليبيا.

وقال بليحق في تصريحات صحفية إن هناك احتمالية أن تكون التقارير الأممية مضللة، مضيفًا أن ما حدث في درنة لابد ألا يمر دون تحقيق ومساءلة المسؤولين عن التهاون في التعامل مع الأزمة.

وأشار إلى أن وجود مدخل واحد إلى مدينة درنة هو ما يصعب إيصال المساعدات إليها، مؤكدا على أن هناك لجنة طوارئ وجهات رسمية تتولى التنسيق واستلام المساعدات.

وأكد بليحق على أنه ليس الوقت المناسب للمناكفات السياسية وتبادل التهم، مشددًا على ضرورة التركيز على تقديم المساعدات اللازمة للمواطنين المتضررين من الكارثة.

العراق.. مقتدى الصدر يُعلّق على كارثة إعصار دانيال في ليبيا

اعتبر زعيم التيار الصدري بالعراق مقتدى الصدر، أن "ليبيا عليها ذنب غير مغفور" في إشارة لكارثة الإعصار في ليبيا وسقوط آلاف الضحايا والدمار الكبير الذي لحق بمدينة درنة وانهيار سدين، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الخميس.

علّق مقتدى الصدر عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا) على كارثة الإعصار "دانيال" الذي أصاب ليبيا، معتبرا أن ليبيا ارتكبت ذنبا غير مغفور بسبب "عدم كشفها عن مصير سيد المقاومة العربية اللبنانية السيد المغيب موسى الصدر".

وأثار تعليق الصدر، تفاعلا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، وقال في جزء من البيان الذي نشره بهذا الصدد: "أما ليبيا، فذنبها غير مغفور في عدم الكشف عن مصير سيد المقاومة العربية اللبنانية السيد المغيب موسى الصدر.. كل تلك الأمور يجب أن تُؤخذ بنظر الاعتبار… ومع ذلك فإننا نسأل الله السلامة للمؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها حتى في ليبيا".

ويوم الأحد الماضي، عزا مقتدى الصدر الكوارث الطبيعية والحروب إلى "الذنوب والشذوذ والخنوع والفساد" في إشارة إلى الكوارث الطبيعية التي شهدها العالم مؤخرا.

وقال عبر موقع "إكس": "ما دام البلاء على أهل الأرض مستمرا فهذا يعني أن سخط الله على أهل الأرض ما زال مستمرا، فقد كثرت الزلازل والفيضانات والأعاصير والأوبئة والحروب بسبب الذنوب والشذوذ والخنوع والفساد".