رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيضانات ليبيا تودي بحياة 276 سودانيًا

نشر
الأمصار

فيضانات ليبيا تودي بحياة 276 سودانياً.. حيث أفاد جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج، اليوم الخميس، بارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات المدمرة التي ضربت مدن شرق ليبيا إلى 276 قتيلاً، بالإضافة إلى 19 مفقوداً.

وقال الجهاز إن الأمين العام لتنظيم شؤون السودانيين بالخارج، كمال عباس، أجرى اتصالاً برؤساء الجاليات السودانية في مدن شرق ليبيا، معزياً ومتفقداً أحوال أبناء السودان هناك.

فيضانات ليبيا

فيضانات ليبيا

وأوضح عباس أن ضحايا الفيضانات السودانيين توزعوا على المدن التالية: درنة، البيضاء، شحات، سوسة، مرتوبة والمرج.

وتسببت فيضانات ليبيا التي ضربت مدن شرق البلاد في أضرار جسيمة في البنية التحتية، ودمرت منازل ومزارع وممتلكات المواطنين.

وأعربت الحكومة السودانية عن بالغ الحزن والأسى لضحايا الفيضانات، وأكدت تقديم الدعم الكامل لأسر الضحايا.

وفي وقت سابق، تحدثت وسائل إعلام عالمية، عن انفجارات وتصاعد أعمدة الدخان بحي الرياض في الخرطوم عاصمة السودان، جراء غارة نفذتها مقاتلة للجيش السوداني على مواقع الدعم السريع.

ونقلت وكالة فرانس برس، وقوع 40 قتيلا على الأقل في غارات للجيش السوداني على مناطق في دارفور.

وانهار نحو 50 منزلاً بالكامل في منطقة قدو بولاية نهر النيل شمالي "السودان" بسبب الأمطار الغزيرة التي ضربت المدينة، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"، اليوم الأربعاء.

من جهته، ذكر موقع "سودان تربيون" أن قوات الدفاع المدني بولاية نهر النيل شمالي السودان قالت إن أمطارا غزيرة بمدينتي عطبرة والدامر أدت إلى مصرع 4 أشخاص وإصابة آخرين، بينما تهدد مناسيب نهر الدندر الموسمي بولاية سنار جنوب شرق البلاد الأراضي الزراعية والمساكن.

وأفاد بأن مدينتي عطبرة والدامر شهدت أمطارا غزيرة مصحوبة برياح قوية استمرت طوال ساعات ليل الاثنين.

وصرح مدير قوات الدفاع المدني بالولاية العقيد عبد الله سليمان، بأن الأمطار أدت إلى سقوط منزل بقشلاق الجيش بعطبرة مما تسبب في وفاة امرأة وثلاثة أطفال وأكد انتشال الجثامين وسحب المياه من المنزل.

سقوط منزل بحي الحلة الجديدة

كما أدت الأمطار في مدينة الدامر إلى سقوط منزل بحي الحلة الجديدة ووفاة طفل وإسعاف طفل آخر.

وأكد أن قوات الدفاع المدني تعمل حاليا على سحب المياه من محطة كهرباء عطبرة التحويلية بعد أن غمرتها مياه الأمطار.

وأشار الموقع السوداني إلى أن الدفاع المدني بمدينة عطبرة تمكن من سحب المياه من حي المربعات وسجن عطبرة وعدد من الشوارع الرئيسية.

وفي ولاية سنار، واصلت مناسيب نهر الدندر الارتفاع لليوم الثاني بوتيرة متسارعة وسجل صباح الثلاثاء عند محطه قياس مدينة الدندر التابعة لوزارة الري والموارد المائية، 13.18 متر بزيادة 18 سم عن منسوب الاثنين، وزيادة 1.18 متر عن منسوب اليوم نفسه من العام 2022 والذي كان 12 مترا.

إلى ذلك، تفقد المدير التنفيذي لمحليه الدندر رئيس غرفة طوارئ الخريف الضو أحمد يعقوب، الأحياء المتاخمة لنهر الدندر إضافة إلى محطة قياس مدينة الدندر، كما قام بجولة ميدانية لجسم سد وادي العطشان بالريف الشرقي في ظل مخاوف من تأثره بوصول أودية العطيش وجاويج المنحدرين من الأراضي الإثيوبية.

وأكد المدير التنفيذي أن الوضع حتى الآن تحت السيطرة، داعيا إلى تضافر الجهود الرسمية والشعبية لعمل التحوطات اللازمة لمجابهة أي طارئ قد يحدث من ارتفاع المنسوب.