رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: رئيس جنوب السودان يزور موسكو يومي 27 و28 سبتمبر

نشر
الأمصار

أعلنت سفارة روسيا في جنوب السودان وأوغندا، اليوم الخميس، أن رئيس جنوب السودان سلفا كير سيقوم بزيارة إلى موسكو يومي 27 و28 سبتمبر الجاري.

وقالت السفارة الروسية في بيان لها: "يمكننا تأكيد خطط زيارة رئيس جنوب السودان سلفا كير إلى روسيا يومي 27 و28 سبتمبر الجاري، بهدف بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث إمكانيات الانضمام إلى مجموعة البريكس".

وكان رئيس جنوب السودان، قد أعرب في وقت سابق، عن رغبة بلاده في الانضمام إلى مجموعة البريكس، وهي مجموعة من الدول الناشئة ذات الاقتصادات الكبيرة، والتي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

ووفقا لكير، فإن الانضمام إلى البريكس سيساعد جنوب السودان على تطوير إنتاجها الزراعي، مما يعزز تطورها الصناعي على المدى الطويل.

ومن المتوقع أن يناقش كير مع المسؤولين الروس عددًا من القضايا الأخرى، بما في ذلك التعاون الاقتصادي والأمني والتبادل الثقافي.

مجلس الأمن يدين العنف في السودان

أعرب عدد من أعضاء مجلس الأمن الدولي عن القلق البالغ بشأن الوضع الخطير للنساء والفتيات في السودان في ظل انتشار العنف الجنسي والعنف القائم على نوع الجنس.

وأدانت بعض الدول بأشد العبارات استخدام هذا العنف أثناء الأعمال العدائية في السودان ودعت إلى الوقف الفوري لأعمال العنف.

هذه البلدان هي: دولة الإمارات العربية المتحدة، ألبانيا، البرازيل، الإكوادور، فرنسا، الغابون، اليابان، مالطة، سويسرا، المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

مجلس الأمن يدين العنف في السودان

وقال رئيس مجلس الأمن للشهر الحالي السفير الألباني فريد خوجة إن العنف الجنسي والقائم على نوع الجنس ما زال سمة للصراعات في الكثير من المناطق حول العالم وقد يصل إلى انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.

وأضاف: "السودان، للأسف، ليس استثناء.

و أدى الصراع الدائر في السودان إلى زيادة مقلقة لحالات العنف الجنسي المرتبط بالصراع الذي يؤثر بشكل خاص على النساء والأطفال.

 تقارير الاغتصاب، بما فيها الاغتصاب الجماعي والعبودية الجنسية والاختطاف والتحرش الجنسي، كانت سائدة طوال فترة الصراع". 

تقارير الاغتصاب، بما فيها الاغتصاب الجماعي والعبودية الجنسية والاختطاف والتحرش الجنسي، كانت سائدة طوال فترة الصراع".