رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تعلن توطين مهنة طب الأسنان بنسبة 35% اعتباراً من مارس المقبل

نشر
الصحة السعودية
الصحة السعودية

أعلنت دولة السعودية، اليوم الأربعاء، عن اتخاذ عدد من الإجراءات فيما يخص مهنة طب الاسنان بالمملكة العربية السعودية، وذلك خطوة نحو تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

 

السعودية تتخذ قرارا بشأن توطين مهنة طب الأسنان

وقررت الحكومة السعودية، توطين مهنة طب الأسنان بنسبة 35%، اعتبارًا من مارس 2024، حيث إن مهنة طب الاسنان بالمملكة العربية السعودية كانت تعتمد بشكل كبير على الأيدي العاملة الأجنبية.

 

ومع هذا القرار، الخاص بتوطين مهنة طب الأسنان بنسبة 35%، اعتبارًا من مارس 2024، ستشهد السعودية زيادة في عدد أطباء الأسنان المواطنين.

 

وأكدت وزارة الصحة في السعودية، أنها ستعمل على متابعة وتنفيذ هذا القرار، حيث ستتولى الوزارة الإشراف على تنفيذه بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل وتخصص مهنة طب الأسنان.

وفي سياق آخر، أعلنت اللجنة الوزارية للسلامة المرورية  في المملكة العربية السعودية، أن وفيات حوادث الطرق في المملكة انخفضت بنسبة 35% خلال السنوات الخمس الماضية، وذلك بعد أن تراجعت أعداد وفيات حوادث الطرق من (9311) في عام 2016 إلى (6651) عام 2021، وفقًا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

 

 

وقالت اللجنة في بيانها اليوم انه من المتوقع خفض الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق في المملكة  بنسبة (50%) بحلول نهاية عقد الأمم المتحدة الثاني للعمل من أجل السلامة على الطرق في عام 2030.

ويأتي ذلك في إطار مستهدفات رؤية المملكة 2030، وتنفيذاً لتوجيهات قيادة المملكة، ودعمها المستمر لجهود الجهات المعنية في منظومة اللجنة الوزارية للسلامة المرورية والتي تعمل لتحقيق المؤشر الإستراتيجي السنوي المستهدف المعتمد لخفض الوفيات لكل 100 ألف نسمة.

وحققت السعودية خفض ملموس في الحوادث المرورية الجسيمة من خلال تنفيذ التحسينات الهندسية على الطرق الرئيسة والسريعة وتزويدها بمتطلبات السلامة، وتعزيز الرقابة والضبط المروري على الطرق كافة بتقنيات حديثة وحملات ممنهجة للتعامل مع المخالفات المرورية، وتفعيل خدمات الإسعاف الجوي في خمس مناطق، وتحديد المناطق التي تحتاج إلى تعزيز إضافي ورفع القدرات الصحية للتعامل مع مصابي الحوادث المرورية واستحداث مراكز طبية مختصة في التعامل مع تلك الإصابات.

 

أعلنت أمانة اللجنة الوزارية للسلامة المرورية في المملكة العربية السعودية عن أهم الأرقام والبيانات المتعلقة بالحوادث المرورية في المملكة خلال عام 2022، مشيرةً إلى أبرز أسباب الحوادث التي وقعت خلال عام 2022 والتي بلغ عددها حوالي مليون حادث، إذ يُذكر أن الانحراف المفاجئ وعدم ترك مسافات كافية بين السيارات هي أكثر الحوادث تكراراً خلال السنة الماضية.