رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية البريطاني: موقفنا بشأن فلسطين لم يتغير وملتزمين بحل الدولتين

نشر
الأمصار

أكد وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، أن موقف المملكة المتحدة بشأن الأراضي الفلسطينية المحتلة لم يتغير، وأنها لا تزال ملتزمة بحل الدولتين.
جاء ذلك خلال اجتماع كليفرلي اليوم الأربعاء مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية في رام الله، حسبما أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية البريطانية.
وقال المتحدث، بحسب الموقع الرسمي للحكومة البريطانية، إن كليفرلي أكد مجددا خلال اجتماعه مع اشتية التزام المملكة المتحدة بحل الدولتين، على أساس حدود عام 1967 مع القدس كعاصمة مشتركة.

 

مسار عدم الاستقرار في الضفة الغربية


وأقر كليفرلي بمخاوف رئيس الوزراء الفلسطيني بشأن مسار عدم الاستقرار في الضفة الغربية، لا سيما في سياق التوغلات الإسرائيلية المتزايدة وتصاعد عنف المستوطنين.
وحث وزير الخارجية البريطاني اشتية على إجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن، كجزء من عملية التجديد الديمقراطي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

فلسطين.. مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى والاحتلال يعتقل 24 مواطنًا من الضفة

 

واقتحم عشرات المستوطنين، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، الثلاثاء، وجاء هذه الاقتحام من قبل المستوطنين بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

اقتحام المسجد الأقصى

ونفذ هؤلاء المستوطنين المقتحمين للمسجد الأقصى المبارك، جولات استفزازية، وأدوا طقوسا تلمودية في المنطقة الشرقية المتاخمة لمصلي باب الرحمة، تأتي هذه الاقتحامات من قبل المستوطنين بالتزامن مع استمرار الاحتلال الإسرائيلي في عمليات فرض إجراءات مشددة على دخول الشبان المقدسين المسجد الأقصى.

 

وتستمر عمليات استفزازات المستوطنين داخل البلدة القديمة، واعتقلت قوات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، 24 مواطنا من أنحاء متفرقة في الضفة.. ففي بيت لحم، اعتقلت 11 مواطنا، كما اعتقلت من نابلس 4 أشخاص، منهم اثنان من مخيم العين أثناء مرورهما.

 

والأحد الماضي، اقتحم مستوطنون متطرفون يهود، باحات المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة، وذلك بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي الخاصة المدججة بالسلاح.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، في بيان، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات مشبوهة، وأدَّوا طقوسا تلمودية استفزازية في باحاته وسط تضييق شرطة الاحتلال على دخول المصلين إلى الأقصى عبر بواباته الخارجية المختلفة، وذلك لتأمين اقتحامات المستوطنين المتطرفين.

وتواصل "منظمات الهيكل" المزعوم، حشد أكبر عدد ممكن من المستوطنين لتنفيذ اقتحامات واسعة وجماعية للمسجد الأقصى خلال موسم الأعياد اليهودية المقبلة، الذي يعد الأطول هذا العام.

وكانت قد اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين، باحات المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة، وذلك من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وسط دعوات مقدسية لإحياء الفجر العظيم الجمعة.