رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأونكتاد: مصر الأولى إفريقيا في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة

نشر
الأمصار

تصدرت مصر قائمة البلدان الإفريقية الأعلى جذبا للاستثمارات الخارجية وفقا لتقرير أصدرته منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) عن أوضاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة للعام 2023.

التقرير يغطي الفترة من أول يوليو 2022 وحتى 30 يونيو 2023، الذي كشف عن أن مصر كانت البلد الوحيد في القارة الإفريقية الذى شهد زيادة تعادل الضعف على أساس سنوي في حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي دخلت اقتصادها خلال عام 2023، مشكلة بذلك حالة استثنائية إيجابية مقارنة بكافة البلدان الإفريقية الأخرى الأعلى جاذبية لأموال المستثمرين الأجانب.

 

استثمارات خارجية مباشرة لمصر


وأكد التقرير أن ما حصلت عليه مصر من استثمارات خارجية مباشرة جاء بزيادة تعادل الضعف عما تلقته من استثمارات أجنبية مباشرة في عام 2022، وأنها تفوقت بفارق كبير عن قائمة الدول الإفريقية التسع الأخرى التي تمتعت بالجاذبية الأعلى للمستثمرين الأجانب خلال عام 2022 - 2023، حيث اجتذبت مصر 11 مليار دولار أمريكي خلاله من الاستثمارات الأجنبية، بينما جاءت جنوب إفريقيا في الترتيب الثاني إفريقيا بعد مصر واجتذبت 9 مليارات دولار أمريكي خلال ذات الفترة. 
وفي الترتيب الثالث إفريقيا جاءت إثيوبيا التي ذكر تقرير أونكتاد أنها استقبلت 7ر3 مليار دولار أمريكي من الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال عام 2022 - 2023، إلا أن هذا الرقم جاء أقل بنسبة 14% مقارنة بما تلقته إثيوبيا من استثمارات أجنبية مباشرة في عام 2021 - 2022، وتلتها السنغال في الترتيب الرابع إفريقيا باستثمارات أجنبية مباشرة قدرها 6ر2 مليار دولار أمريكي.

 

المغرب في الترتيب الخامس إفريقيا للدول الأكثر جذبا


وجاءت المملكة المغربية في الترتيب الخامس إفريقيا للدول الأكثر جذبا لأموال المستثمرين الأجانب حيث استقبلت المغرب 1ر2 مليار دولار أمريكي خلال عام 2023. 
واستقبلت الكونغو الديمقراطية في عام 2022 - 2023 استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 8ر1 مليار دولار أمريكي وفق تقرير الأونكتاد محتلة بذلك الترتيب السادس، وتلتها غانا في الترتيب السابع خلال نفس العام حيث استقبلت 5ر1 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وبتراجع نسبته 39% عما تلقته في عام 2022 من تدفقات المستثمرين الأجانب المباشرة.

 

أوغندا هي ثامن أكبر جاذب للاستثمارات الأجنبية المباشرة


وكانت أوغندا هي ثامن أكبر جاذب للاستثمارات الأجنبية المباشرة في إفريقيا خلال عام 2022 - 2023 حيث تلقى اقتصادها نحو 5ر1 مليار دولار بفارق طفيف عن غانا، واحتلت تنزانيا الترتيب قبل الأخير وفق تقييم الأونكتاد في قائمة الجاذبين العشرة الكبار للاستثمارات الأجنبية المباشرة في إفريقيا خلال عام 2022 - 2023 حيث جاءها 1ر1 مليار دولار أمريكي في صورة استثمارات أجنبية مباشرة، وكان الترتيب العاشر من نصيب زامبيا التي استقبلت 116 مليون دولار أمريكي من الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال نفس العام.