رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. البرهان يتوجه إلى تركيا في زيارة رسمية

نشر
البرهان
البرهان

توجه رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان وقائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان اليوم الأربعاء إلى تركيا في زيارة رسمية.

وقال بيان صادر عن مجلس السيادة إن البرهان توجه صباح اليوم إلى العاصمة التركية أنقرة في زيارة رسمية يجري خلالها مباحثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ووفقا للبيان، ستتناول مباحثات البرهان مع أردوغان مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل الماضي مواجهات مسلحة في الخرطوم ومدن أخرى بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وأدت الاشتباكات إلى مقتل أكثر من ثلاثة آلاف شخص وإصابة ما يزيد على ستة آلاف آخرين، بحسب وزارة الصحة السودانية.

وفي وقت سابق، أجرى رئيس مجلس السيادة الإنتقالي السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان الاثنين 11 سبتمبر 2023 مباحثات مشتركة مع الرئيس الإريترى أسياس أفورقي، في العاصمة أسمرا.

مباحثات ثنائية بين البرهان وأفورقي 

وذكرت وكالة الأنباء السودانية "سونا" أن المباحثات بين البرهان وأفورقي تناولت مسار تعزيز العلاقات الثنائية بين الخرطوم وأسمرا وسبل دعمها وتطويرها.

وقال السفير علي الصادق وزير الخارجية السوداني المكلف في تصريح صحفي، اليوم الاثنين إن المباحثات تناولت دعم أفاق التعاون المشترك بين البلدين مشيدا بمواقف الرئيس الأريتري الداعمة للسودان في المحافل الإقليمية والدولية والتي عبر عنها من خلال مشاركته في أعمال قمة دول جوار السودان التي كانت قد عقدت بالقاهرة وكذلك في قمة دول الإيقاد التي إستضافتها جيبوتي مؤخراً .

وأشار "الصادق" إلى أن رؤى وأفكار الرئيس أفورقي هدفت في مجملها لإستدامة السلام والإستقرار في السودان.

وأشار السفير علي الصادق للروابط الأزلية والتأريخية التي تربط بين الشعبين السوداني والأريتري مؤكداً رغبة قيادة البلدين في تمتين أواصر التعاون المشترك.

تعليق هام من البرهان على قرارات الاتحاد الافريقي

ووجه البرهان رسالة للاتحاد الافريقي، قائلا:"رسالتنا للإتحاد الأفريقي بأنه إذا كان هذا نهجكم فنحن في غنى عن مساعدتكم".

وشدد البرهان، على أنه لا يرفض السلام والدليل على ذلك قبوله بالعديد من المبادرات بما فيها منبر جدة، مضيفاً: "لو انحرفت منظمة الإيغاد عن مسارها فنحن كسودانيين قادرين على حل مشاكلنا دون الحاجة لأحد".

وتابع: "لكل من يتقوى بمليشيا الدعم السريع المحلولة فقد ذهبت بغير رجعة وبالإتحاد الأفريقي فرؤيتنا فيه واضحة بأنه ليس مسموحا بتدخله في شأننا الداخلي بشكل غير مقبول".

وكان ألتقى الخميس الماضي، رئيس مجلس السيادة في السودان، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، أمير قطر في ثالث زيارة خارجية له منذ اندلاع الحرب في السودان منذ 4 إبريل الماضي.