رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الحلبوسي: البرلمان يدعم عمل الحكومة لتوسيع العلاقات مع الدول الصديقة

نشر
الأمصار

أكد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم الثلاثاء، الحرص على دعم عمل الحكومة في العراق للمضي في توسيع علاقاتها مع الدول الصديقة وتحقيق شراكات اقتصادية بمختلف القطاعات والمشاريع الاستراتيجية.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب في: إن رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، استقبل وزيرَ خارجية جمهورية النمسا ألكسندر شالنبرغ، والوفدَ المرافق له.

واضاف البيان، أن اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطوير التعاون في عدد من المجالات منها الأمن والاقتصاد والنقل، فضلاً عن التعاون على المستوى البرلماني وتفعيل لجان الصداقة وتبادل الخبرات.

وأكد الحلبوسي، بحسب البيان، "حرصَ مجلس النواب على دعم الحكومة للمضي في توسيع علاقاتها مع الأصدقاء، وتحقيق شراكات اقتصادية بمختلف القطاعات والمشاريع الاستراتيجية".

وتابع البيان، أن الوزير الضيف نقل تحيات رئيس المجلس الوطني النمساوي فولفغانغ سوبوتكا إلى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ورغبته بالتعاون البرلماني، كما عبَّر عن استعداد بلاده لتعزيز علاقاتها مع العراق وتطوير التعاون في المجالات كافة.

العراق: مشروع النبراس للبتروكيمياويات يوفر أكثر من 40 ألف فرصة عمل

أكد وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز في العراق، عزت صابر، اليوم الثلاثاء، أن مشروع النبراس للبتروكيمياويات يوفر أكثر من 40 ألف فرصة عمل.

جاء ذلك خلال اجتماع ترأسه صابر، في مركز الوزارة، لمناقشة الإجراءات الإدارية والفنية ومراجعة تقرير الاستشاري العالمي الخاص بالمشروع.

وقال صابر إن الاجتماع تضمن مناقشة مفردات التقرير الأولي للاستشاري العالمي، بخصوص محاور المشروع ودراسة الجدوى الاقتصادية، ومتطلبات مراحل تنفيذ العمل للمشروع الاستثماري، وبما يحقق أعلى منفعة مالية واقتصادية للعراق وللجهات المساهمة فيه.

وأكد على أهمية التعجيل والمضى باجراءات تنفيذ مشروع النبراس للبتروكيمياويات، الذي يعد أحد أهم المشاريع الصناعية الإنتاجية الاستراتيجية، معرباً عن أمله في بلورة رؤية نهائية بعد مناقشة الملاحظات مع الجهات المعنية وشركاء المشروع.

من جهته، أوضح المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، أن مشروع النبراس للبتروكيماويات يهدف إلى بناء صناعة عملاقة في هذا المجال، وينفذ على مرحلتين: الأولى إعداد الدراسة والتصاميم، والمرحلة الأخرى المباشرة بالتنفيذ.

وأشار جهاد إلى اعتماد المشروع على استغلال فوائض الغاز الطبيعي، لصناعة المنتجات البتروكيماوية المتعددة، وبطاقة انتاجية مخطط لها تقارب المليوني طن سنوياً لتشكل قاعدة صناعية رصينة، تدعم الصناعات البلاستيكية والمطاطية، وكافة الصناعات المرتبطة بها، تعزيزاً لمصانع ومعامل القطاع الخاص.