رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: مشروع النبراس للبتروكيمياويات يوفر أكثر من 40 ألف فرصة عمل

نشر
الأمصار

أكد وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز في العراق، عزت صابر، اليوم الثلاثاء، أن مشروع النبراس للبتروكيمياويات يوفر أكثر من 40 ألف فرصة عمل.

جاء ذلك خلال اجتماع ترأسه صابر، في مركز الوزارة، لمناقشة الإجراءات الإدارية والفنية ومراجعة تقرير الاستشاري العالمي الخاص بالمشروع.

وقال صابر إن الاجتماع تضمن مناقشة مفردات التقرير الأولي للاستشاري العالمي، بخصوص محاور المشروع ودراسة الجدوى الاقتصادية، ومتطلبات مراحل تنفيذ العمل للمشروع الاستثماري، وبما يحقق أعلى منفعة مالية واقتصادية للعراق وللجهات المساهمة فيه.

وأكد على أهمية التعجيل والمضى باجراءات تنفيذ مشروع النبراس للبتروكيمياويات، الذي يعد أحد أهم المشاريع الصناعية الإنتاجية الاستراتيجية، معرباً عن أمله في بلورة رؤية نهائية بعد مناقشة الملاحظات مع الجهات المعنية وشركاء المشروع.

من جهته، أوضح المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، أن مشروع النبراس للبتروكيماويات يهدف إلى بناء صناعة عملاقة في هذا المجال، وينفذ على مرحلتين: الأولى إعداد الدراسة والتصاميم، والمرحلة الأخرى المباشرة بالتنفيذ.

وأشار جهاد إلى اعتماد المشروع على استغلال فوائض الغاز الطبيعي، لصناعة المنتجات البتروكيماوية المتعددة، وبطاقة انتاجية مخطط لها تقارب المليوني طن سنوياً لتشكل قاعدة صناعية رصينة، تدعم الصناعات البلاستيكية والمطاطية، وكافة الصناعات المرتبطة بها، تعزيزاً لمصانع ومعامل القطاع الخاص.

ولفت جهاد إلى أن هذا المشروع يوفر أكثر من 40 ألف فرصة عمل، ويحقق إيرادات مالية كبيرة تدعم الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة.

وأشار إلى أن المشروع بمساهمة وزارتي النفط والصناعة وشركة شل العالمية للبتروكيمياويات وجهات أخرى يتم تحديدها بعد اقرار الصيغة النهائية للمشروع.

العراق والسعودية يبحثان التعاون القضائي والقانوني بين البلدين

استقبل القاضي فائق زيدان، رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق، اليوم الثلاثاء، الموافق 12 سبتمبر 2023، وفد مجلس الشورى السعودي برئاسة ابراهيم القناص رئيس لجنة الصداقة في المجلس وعدد من السادة اعضاء المجلس، وذلك من أجل بحث التعاون بين البلدين.

وبحث رئيس مجلس القضاء الاعلى في العراق، القاضي فائق زيدان، اليوم الثلاثاظ، مع وفد مجلس الشورى السعودي التعاون القضائي والقانوني بين البلدين.

وفي وقت سابق، بحث رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي فائق زيدان ووزير الدولة لشؤون الأمن البريطاني توم توغندهات، اليوم الاثنين، التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.