رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان اليوم 12 سبتمبر 2023

نشر
الأمصار

استقر سعر صرف الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة، في محاولات لاقتصاد لبنان التمسك بعد أحداث انفجار بيروت ومن بعدها التضخم الذي يواجه العالم.

وبحث رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، مع رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في لبنان أرنستو راميريز، مسار المفاوضات مع صندوق النقد الدولي وتم التأكيد على وجوب الإسراع في إنجاز التشريعات والقوانين المطلوبة.

وقد أجرى وفد من الصندوق مراجعة دورية للاتفاق الموقع بين حكومة لبنان والصندوق في أبريل / نيسان العام الماضي ، وعقد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي اجتماعاً مع وفد صندوق النقد الدولي برئاسة ارنستو ريجو رئيس البعثة .

وخلال الاجتماع تم التطرق لما تم تنفيذه من الاتفاق ، ومدي توافق الجميع مع الاتفاق .

وتطرح البعثة في الزيارة التي هي الثانية بعد زيارتها الأخيرة في مارس / آذار الماضي، علامات استفهام حول الغاية منها في ظلّ عدم قيام الحكومة ومجلس النواب بأي إصلاح أو إقرار قانون إصلاحي كما حُدّد في الاتفاق على المبدئي الذي وقّع في نيسان 2022.

وقد أعلن ريغو في مؤتمر صحافي- في بعثة صندوق النقد خلال زيارتها الأخيرة إلى لبنان- أن لبنان يمر بمرحلة خطيرة للغاية، في ظل انهيار اقتصادي متسارع، محذّراً من أن التقاعس في تطبيق الإصلاحات من شأنه أن يدخل البلاد في أزمة لا نهاية لها».

ومن ناحية أخرى، قبل انتهاء ولاية حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة شدد نوابه الأربعة على أهمية التحول من منصة صيرفة إلى منصة بديلة تكون أكثر شفافية ولا تم من خلالها التربح لأحد الأطراف أو تدخل مصرف لبنان المركزي بدولارات من الاحتياطي .

ويعتقد الكثير أن المنصة الجديدة التي يجري العمل عليها بالتعاون مع بلومبرغ ستكون بمثابة تأمين عمق وحجم تداول أكبر ، ومن المتوقع أن يكون تسعير الليرة اللبنانية الدولار فيها أكثر كفاءة في سوق سعر الصرف الحر " المعوم ".

وأعلن حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري أن المصرف المركزي يعتزم توفير منصة تبادل دولية جديدة عبر “بلومبرغ”، مؤكداً أن مهمة هذه المنصة هي تحويل الليرة اللبنانية إلى الدولار.

وبهذا الإجراء يمكن للدولة اللبنانية أن تدفع التزاماتها بالليرة، وبإمكان من يستلمها تغييرها عبر هذه المنصة إلى الدولار، لكنه أشار إلى أن نجاح هذه المنصة واستمرارها ليس بالأمر الهين، لأنه سيظل هناك عجز، كما أنه لن تتم الأمور إلا بإقرار الآلية القانونية لها.

سعر الدولار اليوم في لبنان

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة
وبلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89.000 ألف ليرة للشراء 89.500 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.