رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حدث مثل هذا اليوم 12 سبتمبر.. مولد قيصر الغناء العربي كاظم الساهر

نشر
الأمصار

يتزامن تاريخ اليوم 12 سبتمبر – أيلول، مع العديد من الأحداث التاريخية الهامة، التي تجسدت في عقل ووجدان الذاكرة الإنسانية، ومن أبرز الأحداث التي وقعت في هذا الموعد، عام 1957، مولد قيصر الغناء العربي، الفنان العراقي كاظم الساهر.

 

 

لمحات ومحطات لا تُنسى من حياة القيصر كاظم الساهر

 

كاظم الساهر هو مغني وشاعر عراقي ولد في 12 نوفمبر 1957 ويُعد من أهم الفنانين في العالم العربي ولديه العديد من الأغاني واسعة الشهرة.

 

سبق للفنان كاظم الساهر، العمل معلمًا لمادة التاريخ، كما درس الموسيقى وعُين معلمًا لمادة الفن والموسيقي في مدرستين مختلفتين.

 

بدأ  كاظم الساهر مسيرته الموسيقية بأسلوب خاص به وغنى العديد من القصائد واشتهر باللون الشعبي العراقي، كما تمكن من جمع ثمن أول آلة موسيقية له وتعلّم على يديها كيفية عزف الجيتار والعود.

 

كما بدأ مسيرته في عام 1984، ليصدر كاظم الساهر بعدها عدة ألبومات ناجحة مثل “شجرة الزيتون”، و”غزال”، و”لا يا صديقي”، و”أفراح”، و”سلامتك من الآه” وغيرها، وقد حصل على جوائز عديدة في مجال الموسيقى على المستوى المحلي والعربي والعالمي.

 

وقد تفرد كاظم الساهر دائمًا بصوته القوي وحبه لغناء كلمات قوية تلامس القلوب وغنى الكثير للشاعر الكبير نزار القباني فأصبح مغني العراق الأول وأحد أكثر المغنيين حبًا في الوطن العربي بفضل حضوره الطاغي على المسرح.

 

في عام 1984 أطلق كاظم الساهر، أول ألبومٍ له بعنوان “شجرة الزيتون” وذلك بالتعاون مع الشاعر عزيز الرسام، ثم تعاون مع الشاعر الراحل كريم العراقي لعمل مقدمة مسلسل نادية عام 1987، أما أول نجاحاته الفنية فكانت في 1989 عندما أصدر أغنية “عبرت الشط” في ألبوم “غزال”.

 

وقد حصل كاظم الساهر على العديد من الجوائز من بلدان عربية من بينها مصر والعراق والجزائر وتونس، بجانب دول أوروبية مثل إنجلترا وفرنسا، ومن بين هذه الجوائز:

 

أوسكار الأغنية العربية وسفير الأغنية العربية عام 1996 من بغداد.

قلادة الإبداع من بغداد عام 1997.

وسام الاستحقاق من وزارة الثقافة التونسية عام 2000.

وسام التفوق بوصية من الملك حسين عام 2001.

أفضل مطرب عربي وفارس القصيدة والأغنية العربية في 2001 في مصر في مهرجان الأغنية الدولي السابع.

أفضل مطرب في الشرق الأوسط استفتاء أجرته للإذاعة البرازيلية عام 2002.

جائزة موسيقى العالم عن فئة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وإيران وجائزة المستمعين عام 2004.

سفير النوايا الحسنة لرعاية أطفال العالم وأطفال العراق خاصة من قبل منظمة اليونيسيف في مايو عام 2011.