رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أشتية: الرئيس الفلسطيني يلقي خطابًا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل

نشر
الأمصار

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الاثنين، إن الرئيس الفلسطيني يلقي خطابا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل.

وأضاف اشتية في مستهل جلسة الحكومة، المنعقدة اليوم الإثنين، بمدينة رام الله، أن سيادة الرئيس سيشارك أيضا في اجتماعات مجموعة الـ77 والصين، المنعقدة في هافانا بكوبا.

وتقدم رئيس الوزراء بأحر التعازي وصادق المشاعر والمواساة إلى المملكة المغربية الشقيقة، ملكا وحكومة وشعبا، على ما فقدوه من أرواح وممتلكات، بسبب الزلزال العنيف الذي ضرب عددا من الأقاليم والمدن في المغرب 

وأشار إلى أنه أرسل رسالة تضامن إلى نظيره المغربي عزيز أخنوش، أبلغه فيها استعداد فلسطين للمساعدة فيما يرونه مناسبا، وذلك استنادا إلى توجيهات سيادته

ونوه إلى أن فريقا من الدفاع المدني الفلسطيني موجود الآن في المغرب للمساعدة.

وأشار إلى أنه سيشارك في اجتماع الدول المانحة المنعقد في نيويورك.

رئيس الوزراء الفلسطيني: إسرائيل دمرت البنية التحتية لمخيم جنين وقتلت الأبرياء

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه، يوم الأربعاء، إن العملية العسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي على مخيم جنين للاجئين، أدت إلى تدمير البنية التحتية للمخيم ومنشآته ومنازله وقتل الأبرياء واعتقالهم وتهجيرهم.

وذكر اشتيه، في بيان عقب اتصال هاتفي تلقاه من وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، أن إسرائيل "قوة محتلة معتدية على أرضنا وشعبنا، وهذا أمر معترف به دوليا، وينبغي على أقل تقدير إدانة الاجتياح العسكري لمخيم جنين".

وردا على بيان رئيس الوزراء البريطاني الأخير بشأن التطورات في الأراضي الفلسطينية، قال اشتيه: "إن الشعب الفلسطيني هو من يحق له الدفاع عن النفس، ولا يوجد مثل هذا الحق للطرف المحتل والمعتدي".

وأدى هجوم الاحتلال على مدار يومين والذي وصف بأنه الأعنف منذ عام 2002، إلى استشهاد 12 فلسطينيا بينهم 5 فتية وأكثر من 120 مصابا وصفت حالة نحو 30 منهم بالخطيرة وتضمن غارات جوية واشتباكات مسلحة.

وأكد جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم إتمام خروج جميع قواته من مخيم ومدينة جنين "بعد 48 ساعة من العملية المباغتة لإحباط الأنشطة الإرهابية".

من جانب آخر، طالب اشتيه بموقف بريطاني جدي ضد الاحتلال والاستيطان، والانتقال من البيانات إلى الإجراءات، معتبرا أن "غياب الأفق السياسي والإجراءات الإسرائيلية هي المتسببة بإشعال الوضع على الأرض".