رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال: مقتل 60 عنصرًا من حركة "الشباب"

نشر
الجيش الصومالي
الجيش الصومالي

كشفت الحكومة في الصومال، عن العملية العسكرية الأخيرة، مشددة على أن تم قتل أكثر من 60 مسلحا من عناصر "حركة الشباب" في صد هجوم على قاعدة عسكرية رئيسة فى منطقة شبيلى السفلى الجنوبية.

الحكومة في الصومال تكشف عن العملية العسكرية الأخيرة

وتمكن الجيش الصومالي، من صد هجوم مئات المسلحين القوات الحكومية في بلدة "أوديجل" الرئيسية على ضفة نهر شبيلي، فيما نشر مسؤولون حكوميون مقاطع فيديو تظهر جثث مقاتلي حركة الشباب،  ذكرت الحكومة في الصومال في بيان اليوم الاثنين.

 

والهجوم من جانب حركة الشباب كان عنيفاً مع القوات الحكومية التي تسيطر على القاعدة منذ أغسطس 2019 عندما أزاحوا المسلحين، تتمتع القاعدة العسكرية بموقع إستراتيجي، يعد مفتاحا لمنع تهريب مركبات حركة الشباب التي تحمل متفجرات إلى العاصمة مقديشيو.

 

نفذ الجيش الصومالي بالتعاون مع القوات المحلية في مدينة (بردالي)، في عملية تم خلالها إنهاء حياة شخصان من بينهما قيادي بميليشيات حركة الشباب في الصومال.

عمليات عسكرية نفذها الجيش الصومالي

 

وأفادت وكالة الأنباء الوطنية الصومالية (صونا)، مسؤولون في (بردالي)، قالوا إن الجيش الوطني الصومالي تصدى لهجوم إرهابي شنته ميليشيات الشباب تم خلاله قتل القيادي المتشدد الذي كان يقود العناصر المهاجمة وقتل عنصر أخرى كان معه.

الجيش الصومالي

وأكد الجيش أن القوات المسلحة الصومالية تواصل بالتعاون مع القوات الشعبية تنفيذ عمليات تمشيط في مناطق واسعة لتعزيز الأمن والاستقرار وملاحقة فلول ميليشيات الشباب.

 

كشف مركز مكافحة الإرهاب في الصومال، عن أعداد الجنود المقاتلين التابعين لحركة الشباب في الصومال والذين استسلموا ورفعوا الرايات البيضاء عقب عمليات عسكرية شديدة القسوة من قبل الجيش الصومالي.

مركز مكافحة الإرهاب في الصومال

وأعلن مركز مكافحة الإرهاب في الصومال، أن نحو 107 من مقاتلي حركة الشباب استسلموا للقوات الحكومية خلال الفترة من يوليو إلى أغسطس، واستسلموا في أربع ولايات هي هيرشبيلي وغلمدغ والجنوب الغربي وجوبالاند.

وقال عبد الله محمد نور، مدير المركز الوطني لمنع ومكافحة التطرف العنيف في الصومال، إن من بين الذين استسلموا أطفال صغار تحولوا إلى التطرف، وشباب ونساء وقادة الجماعة، وسيتم العفو عنهم ثم نقلهم لإعادة تأهيلهم، وحث مقاتلي حركة الشباب الذين يعتزمون الاستفادة من العفو الحكومي على أن يحذوا حذوهم، وهناك سببان وراء زيادة عدد أعضاء حركة الشباب المستسلمين للحكومة.