رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منتخب نيجيريا يفوز على ساوتومي وبرينسيب بسداسية نظيفة

نشر
الأمصار

نجح منتخب نيجيريا في تخطى منتخب ساوتومي وبرينسيب بالفوز بسداسية مقابل لا شئ ضمن منافسات الجولة السادسة من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية كوت ديفوار 2024.

سجل أهداف منتخب نيجيريا كل من: فيكتور أوسيمين في الدقيقة 13 وأديمولا لوكمان في الدقيقة 27 من عمر الشوط الأول.
وفي الشوط الثاني، أوسيمين ثنائية أخرى ليصل إلى الهاتريك في الدقيقتين 69 و79، فيما سجل تايو أوانجي وصامويل تشكويزي هدفين آخرين في الدقيقتين 51 و84 على الترتيب.


وجاء تشكيل نيجيريا كالتالي: 

حارس المرمى: اوزوهو/ الدفاع: أجايي، باسي، أونيماتشي، أونيكا/ الوسط: أولا آينا، ويلفرد نديدي، لوكمان/ الهجوم: صامويل تشوكويزي، تايوو أونيي، كيليتشي إيهانتشو.

وبذلك أنهت نيجيريا الذي سبق له التأهل من قبل، مشوارها في التصفيات في صدارة ترتيب مجموعتها برصيد 15 نقطة، بينما يأتي غينيا بيساو في الوصافة بـ10 نقاط، وسيراليون ثالثًا بـ5 نقاط، بينما تتزيل ساوتومي وبرينسيب ترتيب المجموعة بـ نقطة واحدة.

ولعب المنتخب النيجيري 6 مباريات بالتصفيات الأفريقية، حيث حقق الفوز في 5 وتلقي خسارة واحدة.

في المقابل، لعب ساوتومي وبرينسيب 6 مباريات، تلقى خسارة في 5 وتعادل في مباراة واحدة في مشواره بالتصفيات حتى الآن.

إنفوجراف|المنتخبات المتأهلة إلى كأس أمم إفريقيا 2023

حسم 21 منتخبًا تأهلهم إلى بطولة كأس أمم إفريقيا 2023، بشكل رسمي، عقب نهاية الجولة الأخيرة في 4 مجموعات بـ تصفيات أمم إفريقيا.

بطولة كأس أمم إفريقيا تقام في كوت ديفوار مطلع العام المقبل 2024، وتنطلق 13 يناير وتنتهي 11 فبراير من العام نفسه.

تقام البطولة بمشاركة 24 منتخبًا، وتوزع على 6 مجموعات بحيث يتأهل أصحاب المركزين الأول والثاني مباشرة إلى الدور المقبل، بجانب أفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث.

ويعد منتخب مصر هو صاحب الرقم القياسي في التتويج بكأس أمم إفريقيا بواقع 7 مرات، ويأتي خلفه منتخب الكاميرون بـ5 مناسبات.

ومنتخب السنغال كان آخر منتخب توج ببطولة كأس أمم إفريقيا التي أقيمت في الكاميرون 2022، عندما حقق اللقب لأول مرة في تاريخ أسود التيرانجا بالفوز على مصر في المباراة النهائية بركلات الترجيح.

وانتهت منافسات 4 مجموعات من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس الأمم القادمة، وتتبقى 8 مجموعات حيث تقام الجولة الأخيرة فيها أيام السبت والأحد والإثنين والثلاثاء.

ومن ضمن المواجهات المتبقية ستكون هناك مباريات تحصيل حاصل، بعد حسم 19 منتخبًا للتأهل رسميًا، بينما تتبقى 5 منتخبات لم تحدد بعد، سنتعرف عليها لاحقًا.

ويأتي منتخب مصر على رأس المنتخبات المتأهلة إلى كأس أمم إفريقيا، بعدما تصدر مجموعته في تصفيات إفريقيا برصيد 15 نقطة.

واستطاع منتخب مصر أن يحقق الفوز في 5 جولات خلال مشواره في تصفيات أمم إفريقيا وتلقى هزيمة واحدة أمام إثيوبيا في الجولة الثانية.