رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عمر الدقير ينتقد موقف الخارجية السودانية من بيان “رباعية الإيقاد”

نشر
 رئيس حزب المؤتمر
رئيس حزب المؤتمر السوداني، عمر الدقير

علق رئيس حزب المؤتمر السوداني، عمر الدقير، على بيان وزارة الخارجية في السودان بشأن ما أصدرته اللجنة الرباعية الرئاسية للإيقاد، بعد اجتماعها الأربعاء الماضي، حوى نقاطًا إيجابيةً في اتجاه معالجة الأزمة في السودان.

 تعليق السودان على قرارات الاتحاد الافريقي

ونوة عمر الدقير، بأن بيان الخارجية، الذي أصدرته ردًا على "رباعية الإيقاد"، يعكس سيطرة منسوبي “النظام المباد” على الوزارة وتفوح منه رائحة أجندتهم الداعية إلى استمرار الحرب.

 

وتابع: “مضاعفة الكارثة الإنسانية والانهيار الكامل للوطن.. تهديدهم بالانسحاب من منظمة “الإيقاد” استدعاء لسياسات دفع السودان نحو العزلة”.

 

ودخلت وزارة الخارجية السودانية في حرب كلامية مع “رباعية الإيقاد” ومفوضية الاتحاد الأفريقي، وانتقدت الخارجية خلو بيان “رباعية الإيقاد” من أي إشارة إلى حكومة السودان وضرورة التشاور معها والحصول على موافقتها في الخطوات التي تعتزم المنظمة اتخاذها.

 

طالب رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، اليوم السبت، الاتحاد الأفريقي بتصحيح موقفه وموقف منسوبيه من الأزمة في السودان، وذلك على خلفية رئاسة كينيا لمنظمة الايغاد .

تعليق هام من البرهان على قرارات الاتحاد الافريقي

ووجه البرهان رسالة للاتحاد الافريقي، قائلا:"رسالتنا للإتحاد الأفريقي بأنه إذا كان هذا نهجكم فنحن في غنى عن مساعدتكم".

 

وشدد البرهان، على أنه لا يرفض السلام والدليل على ذلك قبوله بالعديد من المبادرات بما فيها منبر جدة، مضيفاً: "لو انحرفت منظمة الإيغاد عن مسارها فنحن كسودانيين قادرين على حل مشاكلنا دون الحاجة لأحد".

 

وتابع: "لكل من يتقوى بمليشيا الدعم السريع المحلولة فقد ذهبت بغير رجعة وبالإتحاد الأفريقي فرؤيتنا فيه واضحة بأنه ليس مسموحا بتدخله في شأننا الداخلي بشكل غير مقبول".

 

وكان ألتقى الخميس الماضي، رئيس مجلس السيادة في السودان، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، أمير قطر في ثالث زيارة خارجية له منذ اندلاع الحرب في السودان منذ 4 إبريل الماضي.

 

ومن جانب آخر، أكد نائب قائد قوات الدعم السريع في السودان، عبد الرحيم حمدان دقلو، أن رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان و"فلول" النظام السابق مسؤولية فض اعتصام القيادة العامة للجيش في الثالث من يونيو 2019، وذلك خلال حوار مع قناة "سكاي نيوز عربية".