رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس ترسل قوات حماية مدنية للمساعدة في إنقاذ ضحايا زلزال المغرب

نشر
عمليات انقاذ ضحايا
عمليات انقاذ ضحايا زلزال المغرب

أعلنت وزارة الداخلية التونسية، عن إرسال فرق من الحماية المدنيّة، إلى المغرب، جراء الزلزال الذي ضرب المغرب مساء أمس الجمعة، وذلك لتقديم لدعم جُهُود البحث والإنقاذ، عقب الزلزال العنيف الذى ضرب الليلة الماضية منطقة الحوز بالقرب من مراكش.

ضحايا زلزال المغرب 

وتتكون فرق الحماية المدنية التي ترسلها تونس إلى المغرب من 50 عونا وإطارا من الوحدة المُختصّة و 6 أطباء حماية مدنية، وستستعمل أجهزة رصد حراريّة مُتطوّرة وطائرة مُسيّرة للكشف عن الضحايا تحت الأنقاض.

زلزال المغرب

وسيتم إرسال مُستشفى ميدانى تابع للحماية المدنيّة للمُساهمة فى عمليّات الإغاثة والإحاطة بالمُصابين.

الرئيس التونسى قيس سعيد عن تضامن تونس مع المغرب

وأعرب الرئيس التونسى قيس سعيد عن تضامن تونس مع المغرب وشعبه في مصابه الأليم، وأكد وقوف تونس بكل وسائل الدعم إلى جانب المتضررين في محنتهم جراء الزلزال الكبير الذى شهده المغرب فجر اليوم.

 

وأكدت رئاسة تونس، في بيان لها، اليوم السبت، أن الرئيس قيس سعيد وجه بعض الجهات للمساعدة في مواجهة آثار الزلزال الذى وقع بالمغرب.

وأكدت الرئاسة في تونس ، في بيانها، "يتقاسم الشعب التونسي مع شقيقه المغربي الألم والأسى على إثر الزلزال المدمر الذي جد يوم أمس وأسفر عن سقوط عدد من الموتى والجرحى".

وأضاف البيان: ‏‎"تقف الجمهورية التونسية إلى جانب المملكة المغربية الشقيقة في هذه المحنة وتضع كل ما لديها من امكانيات لمعاضدة جهود أشقائها، وتتقدم بأخلص عبارات التعازي لأهالي الضحايا، وتدعو المولى عز وجل بأن يسكنهم فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا. ويبتهل الشعب التونسي إلى الله تعالى بأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل".

 

وفي نفس السياق، كشفت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، الخسائر الاقتصادية المحتملة لزلزال المغرب المدمر، والذي ضرب جنوب غرب البلاد مساء أمس الجمعة.

 

وقدرت الهيئة، الخسائر الاقتصادية المحتملة لزلزال المغرب،  بنحو 2 % من الناتج المحلى الاجمالي للبلاد البالغ نحو 130 مليار دولار، بالإضافة إلى الأضرار البشرية الكبيرة مع وصول عدد القتلى لأكثر من ألف شخص، وذلك حسبما أفاد التلفزيون المغربي في بيان له اليوم السبت.