رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فلسطين: تجهيز فريق التدخل والاستجابة العاجلة لإغاثة منكوبي زلزال المغرب

نشر
الأمصار

وجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم السبت، الوكالة في فلسطين للتعاون الدولي "بيكا"، بتجهيز فريق التدخل والاستجابة العاجلة، لإغاثة منكوبي زلزال المغرب، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

وقالت وزارة الخارجية في فلسطين: "بدأت الجهود بتجهيز الفريق الذي سيتحرك بناء على تعليمات مباشرة، بانتظار ما سيصلنا من الجانب المغربي الرسمي بخصوص استقبالهم لوفود الإنقاذ والاستجابة العاجلة من عديد الدول، وتوزيعها وفق الاحتياجات التي تقدمها الجهات الرسمية المغربية.

 

وأوضحت الوزارة أنها تعمل على توفير بعض المساعدات من أدوية وأغطية وخيم ومياه للشرب، وغيرها من الاحتياجات الأولوية التي تعلن عنها الجهات الحكومية المختصة في المملكة المغربية .

وفي وقت سابق، صرح الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم السبت، بأنه أصدر تعليمات مشددة بضرورة تحقيق تهدئة كاملة وشاملة في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وأكد عباس، في بيان عقب تلقيه اتصالا هاتفيا من رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، لبحث الأحداث الجارية بمخيم عين الحلوة، ضرورة التزام الأطراف كافة بتحقيق التهدئة.

وبحسب البيان، شدد عباس على "حرصه على تحقيق هذه التهدئة، وأن يتم معالجة الأمور وفق القانون اللبناني، وبالتنسيق مع الدولة اللبنانية".

وتجددت اشتباكات مسلحة في مخيم عين الحلوة أول أمس الخميس، أدت إلى جرح أكثر من 20 شخصا، إضافة إلى تسببها في أضرار بالمباني والممتلكات ونزوح عشرات العائلات إلى خارج المخيم.

لبنان: أربعة جرحى في اشتباكات بمخيم عين الحلوة

وكان المخيم شهد نهاية يوليو الماضي، اشتباكات بين عناصر من حركة "فتح" وعناصر من مجموعات إسلامية استمرت لأيام عدة، وأسفرت عن مقتل 11 شخصا وأكثر من 65 جريحا.

وكانت قد اندلعت اشتباكات عنيفة في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان، بين "حركة فتح" والمجموعات المتشددة، استخدمت فيها الأسلحة الرشاشة والقذائف.

وأفاد مصدر أمني في بيروت، بأن الاشتباكات أسفرت حتى الآن عن إصابة أربعة أشخاص، بينهم إصابة خطيرة.

وأضاف أنه توازيا مع ما يجري داخل المخيم، شدّد الجيش إجراءاته المكثفة عند مختلف المداخل ومنع أي شخصٍ من الاقتراب من المخيم، في حين أبلغ عن وصول القذائف والرشقات النارية الطائشة إلى أحياء مُختلفة من مدينة صيدا.

وكانت الاشتباكات اندلعت صباحا بعد ليل شهد وقفا لإطلاق النار تخللته خروقات محدودة.