رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصور الأولى للحظات الخوف والهلع في زلزال المغرب

نشر
الأمصار

تسبب الزلزال الذي وقع في المغرب، منذ قليل، وبلغت شدته 7 درجات في تصدع العديد من المنازل، فضلًا عن انهيار عدد من المباني بالمناطق العتيقة في بعض المدن.

 

 

 

وخرج الآلاف إلى الشوارع، خوفًا من شدة الزلزال، بعدما شعر سكان المغرب بالهزة الأرضية التي استمرت حوالي دقيقتين، وخرج معظمهم إلى الشوارع خوفًا من ارتدادات موالية للهزات الأولى.

 

ومن بين المدن الأكثر تأثرًا بالزلزال، مراكش والدار البيضاء وأغادير والرباط.

 

المغرب: القبض على 3 أشخاص متلبسين بالتحضير لعملية هجرة غير مشروعة


أعلنت السلطات الأمنية في المغرب، عن ضبط ثلاثة مهربين للبشر في مدينة طانطان، وذلك أثناء قيامهم بإعداد عملية للهجرة غير المشروعة.

وقد تم القبض على المهربين، وهم في حالة تلبس بالتحضير لتنظيم عملية للهجرة غير المشروعة، حيث كانوا يستعدون لنقل مجموعة من المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا.

وأسفرت عملية التفتيش عن العثور بحوزة المهربين على سلاح أبيض وسيارة رباعية الدفع يشتبه في استعمالهما في عمليات التهريب.

وبالتحري عن المهربين تبين أن اثنين منهم مطلوبان على ذمة قضايا أخرى مماثلة تتعلق بتنظيم الهجرة غير المشروعة وترويج المخدرات.

وقد تم التحفظ على المهربين إلى حين انتهاء التحقيقات التي تجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية 

 

المغرب.. "الزئبق الأحمر" يوقع شبكة نصب يتزعمها مفتش شرطة

 

وفي وقت سابق، أوقف الأمن المغربي 10 أشخاص، بينهم مفتش شرطة، للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية متورطة في النصب والاحتيال والسرقة.

وبحسب صحيفة "هسبريس" المغربية، ذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن أحد المشتبه فيهم عمد إلى النصب على الضحية بدعوى تمكينه من مادة الزئبق الأحمر، لاستعمالها في مجال “الرقية”، مقابل مبلغ مالي يناهز مليون درهم.

واستدرج الموقوفون مساعدا للضحية تكلف بتسليم مبلغ الاتفاق، وجرى تعريضه للاحتجاز والسرقة بمساهمة وتواطؤ من باقي المشتبه فيهم، الذين انتحل بعضهم صفات ينظمها القانون، بحسب الصحيفة.

وأوضحت التحريات أن من بين المتورطين في القضية شخص من ذوي السوابق القضائية في النصب، وموظفين اثنين معزولين منذ سنوات من أسلاك الشرطة، عُثر بحوزتهم على مبالغ مالية متفرقة من عائدات النشاط الإجرامي، ويشتبه في كونهم استفادوا من تواطؤ ومشاركة مفتش الشرطة الموقوف.

أودع المشتبه فيهم قيد الاحتجاز تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وتواصل جهات التحقيق الكشف عن جميع الملابسات والخلفيات الحقيقية المحيطة بالقضية، وتوقيف كل من ثبت تورطه في ارتكاب أفعال التنفيذ المادي لهذه الجريمة. 

وأحالت السلطات المغربية شرطيين إلى النيابة العامة بعد تورطهما في وقائع ابتزاز وتلقي رشوة في مدينة الخميسات شمالي البلاد.

وبحسب صحيفة "أكادير 24"، أحالت الشرطة القضائية بمدينة الرباط للنيابة العامة المختصة 5 أشخاص، بينهم مقدما شرطة، للاشتباه في تورطهم بقضية ابتزاز وارتشاء.