رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا.. تحذير أممي من تهديد محتمل للسلامة النووية في محطة زاباروجيا

نشر
الأمصار

أصدر خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، تحذيرات مرة أخرى من "تهديد محتمل للسلامة النووية" في محطة زاباروجيا النووية في أوكرانيا، وذلك بعد سماع دوي انفجارات هناك خلال الأسبوع الماضي.

 

 

وذكرت قناة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية الجمعة أن خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتمركزون في المحطة قد "أبلغوا عن سماع العديد من الانفجارات خلال الأسبوع الماضي، في إشارة محتملة على زيادة النشاط العسكري في المنطقة والذي يمكن أن يشكل أيضًا تهديداً محتملاً للسلامة والأمن النوويين في المنطقة". 

 

يُشار في هذا الصدد إلى أن الجيش الأوكراني قد أعلن الأسبوع الماضي عن أن قواته تمكنت من اختراق الدفاعات الروسية في مقاطعة زاباروجيا الجنوبية التي تسيطر القوات الروسية عليها.

 

داخلية أوكرانيا: مقتل 3 أشخاص في قصف روسي على خيرسون


أعلن وزير داخلية أوكرانيا، اليوم الجمعة، عن مقتل 3 أشخاص في قصف روسي على قرية في خيرسون.

قصف روسي على أوكرانيا

وأعلنت السلطات في أوكرانيا، الجمعة، عن مقتل شخص وإصابة 9 في قصف روسي على مدينة كريفي ريه، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"العربية".

أوكرانيا تعلن عن قصف روسي 

 

وفي وقت سابق، كانت تخطط أوكرانيا لضرب موسكو بصواريخ طويلة المدى تم تطويرها حديثًا، حسبما زعم أحد المسؤولين في البلاد.

 

وقال مسؤول في الدولة التي مزقتها الحرب إنهم خططوا لضرب العاصمة الروسية بالإضافة إلى أهداف أخرى داخل روسيا، وذلك بإستخدام صواريخ طويلة المدي حسبما أفاد موقع ديلي ميل البريطاني.

اضطرت كييف إلى اللجوء إلى تطوير صواريخها بعيدة المدى بعد أن نصت الدول الحليفة التي تزودها بالذخائر على عدم إمكانية استخدامها خارج أراضي أوكرانيا.

أوكرانيا تخطط لاستخدام الصواريخ

تخطط أوكرانيا الآن لاستخدام صواريخ نبتون المعدلة المضادة للسفن لضرب الأراضي داخل روسيا.

قامت أوكرانيا الأسبوع الماضي بتفجير صاروخ نبتون معدل دون سرعة الصوت في شبه جزيرة القرم، مما أدى إلى تدمير صواريخ الدفاع الجوي الروسية في انفجار ضخم أدى أيضًا إلى مقتل القوات الروسية.

تم تصميم الصاروخ الجديد الآن لضرب أهداف أرضية، مع تعديلات تشمل تغييرات في نظام تحديد المواقع الخاص به ومدى ممتد إلى حد كبير.

صرح مسؤول أوكراني بأن هجوم الأسبوع الماضي باستخدام صاروخ نبتون المعدل أصاب نظام دفاع جوي روسي من طراز S-400 في غرب شبه الجزيرة المحتلة.