رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليتوانيا تعلن إرسال ملايين الطلقات إلى أوكرانيا

نشر
الأمصار

قالت وزارة دفاع ليتوانيا، اليوم الجمعة، 8 سبتمبر 2023، إنها أرسلت أكثر من 4.5 مليون طلقة ذخيرة إلى أوكرانيا، كجزء من المساعدة العسكرية.

وزارة دفاع ليتوانيا 

وأضافت وزارة دفاع ليتوانيا، في بيان لها، أنها "ستواصل تقديم المساعدة العسكرية دون انقطاع لأوكرانيا، وسلمت اليوم أكثر من 4.5 مليون طلقة ذخيرة لها"، بحسب ما أورده موقع "روسيا اليوم".

وأعلن الجيش الدنماركي، في وقت سابق من اليوم الجمعة، 8 سبتمبر 2023، عن وصول أول 10 دبابات من طراز ليوبارد 1 إلى أوكرانيا، والتي وعدت بها الدنمارك وألمانيا وهولندا في فبراير الماضي.

وأوضح الجيش الدنماركي، أن وصول الدبابات ليوبارد 1 إلى أوكرانيا، سيتبعه دبابات أخرى، وأعلنت الدول الأوروبية الثلاث، مطلع فبراير، إرسال نحو 100 دبابة ثقيلة "في الأشهر المقبلة"؛ لدعم كييف ضد الجيش الروسي.

وفي وقت سابق، قالت السفيرة الأمريكية لدى كييف، بريدجيت برينك، إن واشنطن ستزود كييف بـ 190 مركبة مدرعة من طراز MRAP.

وفي سياق آخر صرح رئيس ليتوانيا جيتاناس نوسيدا،عن بدء زيارته إلى كييف الأوكرانية، للمشاركة فى الاحتفال بيوم الاستقلال.

وقال نوسيدا - على منصة إكس "تويتر سابقا" - "عدت إلى كييف للاحتفال بيوم استقلال أوكرانيا مع الدولة الأوكرانية الشقيقة.. إن انتصار أوكرانيا قريب، وستواصل ليتوانيا دعم أوكرانيا مهما تكلف الأمر".

وأشارت وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية إلى إنعقاد القمة الثالثة لمنتدى شبه جزيرة القرم الدولى فى كييف بوقت لاحق من اليوم.

على صعيد متصل، وصل الرئيس البرتغالى مارسيلو ريبيلو دى سوزا، اليوم إلى العاصمة الأوكرانية كييف فى أول زيارة له على الإطلاق إلى البلاد.

وتم نشر مقطع الفيديو الخاص بوصوله إلى محطة سكة حديد كييف على منصة "إكس" (المعروفة سابقا باسم تويتر) بواسطة الصحفي البرتغالي جواو بورفيريو،حسبما أفادت تقارير أوكرانية.

وميدانيا.. أكد رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في أوديسا، أوليه كيبر، أن أضرارا لحقت بمحطات الإنتاج والمناولة ومرافق تخزين الحبوب إثر هجوم روسي بطائرات بدون طيار على منطقة أوديسا.

وقال كيبر - في بيان نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية، اليوم الأربعاء، "هاجم الروس جنوب منطقة أوديسا لمدة ثلاث ساعات واستهدفوا البنية التحتية المدنية، موضحا أن وحدات الدفاع الجوي الأوكرانية دمرت تسع طائرات بدون طيار من طراز شاهد 136/131،