رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الملف الليبي حاضر ضمن زيارة وزير خارجية تركيا إلى موسكو

نشر
الأمصار

بدأ وزير الخارجية التركي هاكان فيدان زيارة إلى موسكو تستمر حتى الجمعة؛ حيث سيكون الملف الليبي ضمن المشاورات التي تجمعه بنظيره الروسي سيرغي لافروف.

وأعلنت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا لصحفيين أنه «من 31 أغسطس وحتى 1 سبتمبر يقوم وزير الخارجية التركي بزيارة عمل إلى موسكو للبحث في سلسلة واسعة من المواضيع» وفق ما نقلت الخارجية الروسية.

وأوضحت زاخاروفا أن الوزيرين الروسي والتركي سيبحثان «الوضع في المنطقة وخاصة في أوكرانيا، وسورية، وليبيا، وجنوب منطقة القوقاز».

زيارة فيدان الأولى إلى روسيا
وتعد هذه الزيارة الأولى من نوعها للوزير التركي إلى روسيا منذ تعيينه في منصبه الجديد في يونيو الماضي؛ إذ كان يرأس منذ العام 2010 المخابرات التركية، وبعد تعيينه أجرى فيدان محادثات هاتفية مع لافروف ثلاث مرات.

إردوغان يزور روسيا الإثنين

بدورها أكدت مصادر رسمية إلى تركيا اليوم الخميس، أن الرئيس رجب طيب إردوغان سيزور روسيا الإثنين المقبل لعقد مباحثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي الساحلية. وقال الكرملين، الأربعاء، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي «قريبًا» نظيره التركي في روسيا.

كما تحضر ضمن المحادثات بين إردوغان وبوتين قضية إحياء اتفاق تصدير الحبوب من أوكرانيا عبر البحر الأسود بعد تعثر وساطة تركية أممية في هذا المجال في أعقاب انسحاب روسيا الشهر الماضي من الاتفاق.

ويأتي حضور الملف الليبي في موسكو بعد يوم واحد من استقبال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان رئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة بالعاصمة أنقرة، دون ذكر الخارجية التركية تفاصيل أكثر حول مضمون اللقاء.

ووجه سفير تركيا لدى ليبيا، كنان يلماز، الشكر إلى الليبيين والسلطات على دعمهم وتضامنهم مع بلاده والمتضررين فيها من الزلزال المدمر.

وقال يلماز: «نشكر السلطات وأصحاب الخير الليبيين والشعب كله لدعمهم وتضامنهم معنا.. فلتحيا الصداقة التركية - الليبية»، حسب تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

وكشف أن مستلزمات الإغاثة تقدر بكمية تفوق 250 طنا تشمل مستلزمات صحية وتجهيزات طبية وأسِرّة للمرضى وخيم ومولدات ودورات مياه متنقلة وأكياس نوم وبطاطين ودفايات ومواد غذائية وملابس.