رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين ترغب في توسيع مجالات التعاون مع أرامكو السعودية

نشر
الأمصار

ترغب الصين في توسيع مجالات التعاون مع عملاق النفط السعودي أرامكو، وفقا لتصريحات السفير الصيني في المملكة.

وحسب بيان للسفارة الصينية في السعودية نقلته رويترز ، اليوم الجمعة، فإن السفير الصيني تشين وي تشينغ، قال هذه التصريحات خلال لقاء مع الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو أمين الناصر يوم الخميس، بمقر الشركة.

يأتي هذا في وقت تتنامى العلاقات الصينية السعودية، مع حضور متصاعد لبكين في منطقة الشرق الأوسط حيث تمكنت من التوسط في اتفاق لإعادة العلاقات بين السعودية وإيران وُقع مارس الماضي.

أرامكو السعودية تكشف عن أرباحها

وفي أغسطس الماضي، أعلنت شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية التي تديرها المملكة، عن أن أرباحها خلال الربع الثاني بلغت 30 مليار دولار، بانخفاض يقارب 40٪ عن نفس الفترة من العام السابق، وعزت ذلك إلى انخفاض أسعار النفط.

وبلغ إجمالي المبيعات ما يزيد قليلاً عن 106 مليارات دولار، بانخفاض عن 150 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2022.

وفي تقرير أرباح قدم إلى البورصة السعودية، قالت أرامكو إن الانخفاض 'يعكس بشكل أساسي تأثير انخفاض أسعار النفط الخام وإضعاف التكرير والمواد الكيميائية".

وسجلت الشركة ربحا صافيا قدره 30 مليار دولار ، مقارنة بـ 48 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2022 ، بانخفاض قدره 37.8 في المائة.

ومع ذلك ، رفعت أرامكو توزيعات الأرباح المدفوعة للمستثمرين إلى 29.38 مليار دولار ، مقارنة بـ 18.8 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2022. وقالت إن التوزيعات المستندة إلى الأداء تستند جزئيًا إلى أرباح الشركة القياسية العام الماضي.

وقال أمين ناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو، في بيان مصاحب للتقرير: 'نتائجنا القوية تعكس مرونتنا وقدرتنا على التكيف من خلال دورات السوق' ، وارتفعت أسهم الشركة بنسبة 1.08 في المائة يوم الاثنين.

وفي الأسبوع الماضي ، صنفت مجلة Fortune أرامكو ، المعروفة رسميًا باسم شركة الزيت العربية السعودية ، ثاني أكبر شركة في العالم من حيث الإيرادات ، بعد وول مارت فقط وقبل أمازون وأبل. جاء هذا الترتيب بعد أن أعلنت شركة النفط عن أرباح تجاوزت 160 مليار دولار في عام 2022 ، وهي أكبر أرباح تسجلها شركة مساهمة عامة على الإطلاق.