رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليوان الصيني لأدنى مستوى في 16 عاما (ضربة موجعة)

نشر
اليوان الصيني
اليوان الصيني

شهد اليوان الصيني، اليوم الخميس، الانخفاض إلى أدنى مستوى له في 16 عاما، تحت ضغط من تراجع العقارات وضعف الإنفاق الاستهلاكي وتقلص نمو الائتمان في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وجاء ذلك حسب وكالة “رويترز” للأنباء.

اليوان الصيني يشهد الانخفاض إلى أدنى مستوى له 

و انخفض اليوان الصيني أمام الدولار الأمريكي إلى 7.3299 لكل دولار، وهو أضعف مستوى له منذ ديسمبر 2007، وطبقت الصين سلسلة من الإجراءات السياسية في الأشهر الأخيرة لإنعاش الاقتصاد المتعثر بعد تراجع تعافيها بعد الوباء بسرعة. 

 

ولا يزال المستثمرون يبحثون عن مزيد من تدابير الدعم من بكين لإحياء ثقة السوق.

 

وجهت دولة الصين نداء للبنوك المحلية، لمواجهة تقلبات العملة المحلية “اليوان الصيني” عن طريق تكثيف التدخل في سوق العملات هذا الأسبوع، وفقًا لما نقلته بلومبرغ عن أشخاص لهم علاقة بالأمر.

بينما يفكر كبار المسؤولين أيضًا تتبع أساليب أخرى لمحاولة التصدي لهذا الإنخفاض في سعر اليوان  مثل خفض متطلبات احتياطي النقد الأجنبي للبنوك، لمنع الانخفاض السريع في قيمة العملة، وأضافوا أن الطلب جاء في الوقت الذي انخفض فيه اليوان نحو 7.35 مقابل الدولار، وهو المستوى الذي تراقبه القيادة العليا بشكل وثيق.

وأشارت بعض التقارير، إن السلطات تتحقق أيضًا مما إذا كانت الشركات المحلية قد ساعدت في تسريع انخفاض اليوان من خلال إجراء صفقات مضاربة عليه.

ساد شعور من الحذر في أسواق الصين هذا الأسبوع، على الرغم من سعي بكين لتعزيز المعنويات بإجرائها خفضا مفاجئا في أسعار الفائدة، وضخ كميات كبيرة من النقد قصير الأجل إلى النظام المالي.

بلغت حصة اليوان الصيني في تسويات التجارة الدولية عبر سويفت 2.54% في مايو، وهو أعلى مستوى لها منذ يناير 2022، وفقاً لبيانات نظام الدفع العالمي “سويفت”.

وحسب وكالة “سبوتنيك “ الروسية، بلغت حصة اليوان الصيني في معاملات سويفت 3.2% في يناير 2022، وفي مايو 2023، ارتفع بنسبة 0.25% على أساس شهري.

وظل الدولار الأمريكي عملة التداول الرئيسية في مايو، عند 42.6%، على الرغم من انخفاض حصته بنسبة 0.11 نقطة مئوية مقارنة بشهر أبريل.

لم تشهد حصة اليورو أي تغيير كبير في مايو، حيث انخفضت بشكل طفيف بنسبة 0.04 نقطة مئوية إلى 31.7%.