رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرلمان العراقي ينشر جدول أعمال جلسة السبت

نشر
البرلمان العراقي
البرلمان العراقي

أعلنت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب العراقي اليوم الخميس، عن جدول أعمال جلسة السبت المقبل.

وقالت الدائرة في بيان، إن "جدول أعمال الجلسة رقم 12 للدورة الانتخابية الخامسة من السنة التشريعية الثانية الفصل التشريعي الثاني، تتضمن القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الثاني لقانون التأمين على المسؤولية الشخصية لموظفي دوائر الدولة والقطاع العام رقم (47) لسنة 1990".

وأوضحت أن "الجلسة ستتضمن التصويت على مشروع قانون معالجة مدة تسليم الطلبات المنصوص عليها من قانون رقم (13) لسنة 2016 التعديل الاول لقانون عائدية الوثائق التي تحمل الأسماء المستعارة للمهجرين والمهاجرين رقم (79) لسنة 2012".

وتابعت أن "الجلسة ستشمل القراءة الاولى لمشروع قانون الحماية من أضرار التبغ، وايضا القراءة الأولى لمشروع قانون الصحة النفسية".

وأشارت الى أن "الجلسة ستتضمن أيضا مناقشة (القراءة الثانية) لمشروع قانون التعديل الأول لقانون حجز ومصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة الى أركان النظام السابق رقم (72) لسنة 2017، وايضا مناقشة القراءة الثانية لمشروع قانون التعديل الأول لقانون الأوسمة والأنواط رقم (15) لسنة 2012".

وفي وقت سابق، رفع البرلمان العراقي، جلسته بعد أن صوّت على عدد من مشاريع القوانين.

جاء ذلك بعدما صوت البرلمان العراقي على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى الاتفاقية الدولية في شأن إنشاء صندوق دولي للتعويض عن أضرار التلوث بالزيت لعام 1992.

وأنهى البرلمان العراقي تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) لمشروع قانون تصديق اتفاقية الإعفاء المتبادل، من سمة الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة، وجوازات الشؤون العامة بين العراق وحكومة الصين الشعبية. 

وأنهى البرلمان العراقي، أيضا تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) لمشروع قانون تصديق اتفاقية إعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية، والخدمة من سمة الدخول بين جمهورية العراق وحكومة جمهورية أرمينيا."

البرلمان العراقي يناقش تعديل قانون المخدرات

كما أنهى  البرلمان العراقي القراءة الأولى لمشروع قانون تعديل قانون المخدرات رقم (50) لسنة 2017".

وكان قد دعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي، الثلاثاء، إلى ضرورة تعديل قانون البغاء وتجريم الشذوذ الجنسي، جاء ذلك قبيل رفع مجلس النواب العراقي جلسته ليوم غدٍ الأربعاء.

وأكد المندلاوي، على أهمية تصويت النواب على إضافة فقرة على جدول أعمال الجلسة تتضمن القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الأول لقانون مكافحة البغاء رقم 8 لسنة 1988. 

وقال المندلاوي:" هناك ضرورة قصوى لتعديل هذا القانون ومعالجة النقص التشريعي في مجال تجريم أفعال الشذوذ الجنسي ومن يروج لها"، لافتًا إلى ضرورة فرض عقوبات رادعة على مرتكبيها.